للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وَفِي رِوَايَةٍ أُخْرَى فِي صَحِيحِ البُخَارِيِّ عَنِ الْبَرَاءَ بنِ عَازِبٍ -رضي اللَّه عنه- قَالَ: . . . قَالَ لَهُمْ عَبْدُ اللَّهُ بنُ جُبَيْرٍ -رضي اللَّه عنه-: عَهِدَ إِلَيَّ النَّبِيُّ -صلى اللَّه عليه وسلم- أَنْ لَا تَبْرَحُوا (١).

فَقَالُوا: وَاللَّهِ لَنَأْتِيَنَّ النَّاسَ، فَلَنُصِيبَنَّ مِنَ الغَنِيمَةِ (٢).

وَفِي رِوَايَةِ الإِمَامِ أَحْمَدَ في المُسْنَدِ وَالحَاكِمِ بِسَنَدٍ حَسَنٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: . . . فَلَمَّا غَنِمَ النَّبِيُّ -صلى اللَّه عليه وسلم- وَأَبَاحُوا (٣) عَسْكَرَ المُشْرِكِينَ، أَكَبَّ (٤) الرُّمَاةُ جَمِيعًا (٥)، فَدَخَلُوا في العَسْكَرِ يَنْهَبُونَ (٦).

وَتَرَكَ أَغْلَبُ الرُّمَاةِ الخَمْسِينَ أَمَاكِنَهُمْ التِي أَمَرَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- أَنْ لَا يَتْرُكُوهَا، وَخَلَّوْا ظُهُورَ المُسْلِمِينَ لِلْعَدُوِّ، وَثَبَتَ عَبْدُ اللَّهِ بنُ جُبَيْرٍ -رضي اللَّه عنه- في مَكَانِهِ وَثَبَتَ مَعَهُ نَفَرٌ مَا يَبْلُغُونَ العَشَرَةَ (٧).


(١) برَحَ مكانَهُ: زالَ عنه. انظر لسان العرب (١/ ٣٦١).
والخبر أخرجه البخاري في صحيحه - كتاب المغازي - باب غزوة أُحد - رقم الحديث (٤٠٤٣).
(٢) أخرجه البخاري في صحيحه - كتاب الجهاد والسير - باب ما يكره من التنازع والاختلاف في الحرب - رقم الحديث (٣٠٣٩) - وأخرجه الإمام أحمد في مسنده - رقم الحديث (١٨٥٩٣).
(٣) استباحُوهم: أي استأصَلُوهُم. انظر لسان العرب (١/ ٥٣٤).
(٤) أكبَّ علي الشيءِ: أقبلَ عليه ولزِمَه. انظر لسان العرب (١٢/ ٨).
(٥) قلتُ: يُفهم من كلام ابن عباس رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا: أن كُلَّ الرماة نزَلُوا عن الجبل؛ ليأخُذُوا الغنائم، وهو صحيحٌ إلا عدد قليل لا يتجاوز العشرة.
(٦) النَّهب: الغارَة والسَّلَب. انظر لسان العرب (١٤/ ٢٩٩).
والحديث أخرجه الإمام أحمد في مسنده - رقم الحديث (٢٦٠٩) - والحاكم في المستدرك - كتاب التفسير - باب غزوة أُحد - رقم الحديث (٣٢١٧).
(٧) انظر سيرة ابن هشام (٣/ ٨٦) - الطبَّقَات الكُبْرى لابن سعد (٣/ ٢٤٩).

<<  <  ج: ص:  >  >>