للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

امْرَأَتَيْنِ كَانَتَا لَهُ في الشِّرْكِ، فتَزَوَّجَ إِحْدَاهُمَا مُعَاوِيَةُ بنُ أَبِي سُفْيَانَ -رضي اللَّه عنه-، وَهِيَ: قُرَيْبَةُ (١) بِنْتُ أَبِي أُمَيَّةَ بنِ المُغِيرَةِ أُخْتُ أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ -صلى اللَّه عليه وسلم-، وَالأُخْرَى تَزَوَّجَهَا صَفْوَانُ بنُ أُمَيَّةَ (٢) وَهِيَ أُمُّ كُلْثُومٍ بِنْتُ جَرْوَلٍ (٣).

وَأَخْرَجَ الإِمَامُ البُخَارِيُّ في صَحِيحِهِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّهُ قَالَ: . . . كَانَتْ أُمُّ الحَكَمِ (٤) بِنْتُ أَبِي سُفْيَانَ تَحْتَ عِيَاضِ بنِ غَنْمٍ (٥) الفِهْرِيِّ فَطَلَّقَهَا، فتَزَوَّجَهَا عَبْدُ اللَّهِ بنُ عُثْمَانَ الثَّقَفِيُّ (٦).

وَرَوَى ابنُ أَبِي حَاتِمٍ بِسَنَدٍ حَسَنٍ عَنْ طَلْحَةَ بنِ عُبَيْدِ اللَّهِ -رضي اللَّه عنه- أَنَّهُ قَالَ: لَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ: {وَلَا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ}، طَلَّقْتُ امْرَأَتِي أَرْوَى بِنْتَ رَبِيعَةَ بِنِ الحَارِثِ بنِ عَبْدِ المُطَّلِبِ (٧).


(١) قال الحافظ في الفتح (١٠/ ٥٢٤): بالقاف مصغرًا في أكثر النسخ، وضبطها الدمياطي بفتح القاف، وتبعه الذهبي، وكذلك هو في نسخة معتمدة من طبقات ابن سعد، وكذا للكشميهني في حديث عائشة الماضي في الشروط، والأكثر بالتصغير كالذي هنا.
(٢) أخرج ذلك البخاري في صحيحه - كتاب الشروط - باب الشروط في الجهاد - رقم الحديث (٢٧٣١) (٢٧٣٢) - وأخرجه في كتاب النكاح - باب نكاح من أسلم من المشركات - رقم الحديث (٥٢٨٧) - وأخرجه الإمام أحمد في مسنده - رقم الحديث (١٨٩٢٨).
(٣) قال الحافظ في الفتح (١٠/ ٥٢٥): جَرْوَل: بفتح الجيم.
(٤) هي أخْتُ أم حَبِيبة رَمْلة زوج النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-.
(٥) قال الحافظ في الإصابة (٤/ ٦٢٩): غَنْم: بفتح العين وسكون النون.
(٦) أخرجه البخاري في صحيحه - كتاب النكاح - باب نكاح من أسلم من المشركات - رقم الحديث (٥٢٨٧).
(٧) أورده الحافظ في الفتح (١٠/ ٥٢٥) وحسن إسناده.

<<  <  ج: ص:  >  >>