للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وَالعَبَّاسُ، وَابْنُهُ الفَضْلُ، وَأَبُو سُفْيَانَ بنُ الحَارِثِ، وَرَبِيعَةُ بنُ الحَارِثِ، وَأَيْمَنُ بنُ عُبَيْدٍ، وَهُوَ ابنُ أُمِّ أَيْمَنَ حَاضِنَةِ رَسُولِ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم-، وَأُسَامَةُ بنُ زَيْدٍ، وَأَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- يُنَادِي: "إِلَيَّ أَيُّهَا النَّاسُ! هَلُمُّوا إِلَيَّ! أنَا رَسُولُ اللَّهِ، أنَا مُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ اللَّهِ"، لَكِنْ لَمْ يَلْتَفِتْ مِنْهُمْ أَحَدٌ (١).

ثُمَّ أَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- يَرْكُضُ بِبَغْلَتِهِ (٢) قِبَلَ المُشْرِكِينَ، وَهُوَ يَقُولُ:

أَنَّا النِّبِيُّ لَا كَذِبْ ... أَنَا ابْنُ عَبْدِ المُطَّلِبْ (٣)


= وروى أحمد في مسنده بسند ضعيف - رقم الحديث (٤٣٣٦) عن ابن مسعود -رضي اللَّه عنه- قال: كنت مع النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- يوم حنين فولى الناس، وثبت معه ثمانون رجلًا من المهاجرين والأنصار.
وهذا لا يُخالف حديث ابن عمر، فإنه نفى أن يكونوا مائة، وابن مسعود أثبث أنهم كانوا ثمانين، وأما ما ذكره النووي في شرح مسلم أنَّه ثبت معه اثنا عشر رجلًا فكأنه أخذه مما ذكر ابن إسحاق في السيرة (٤/ ٩٣): أنهم كانوا عشرة، ووقع فِي شعر العباس بن عبد المطلب -رضي اللَّه عنه- أن الذين ثبتوا كانو عشرة فقط، ولعل هذا هو المثبت، ومن زاد علي ذلك يكون عجل فِي الرجوع فَعُدّ فيمن لم ينهزم.
(١) أخرج ذلك الإمام أحمد في مسنده - رقم الحديث (١٥٠٢٧) (٢٢٤٦٧) - وابن إسحاق في السيرة (٤/ ٩٤) - وإسناده حسن.
(٢) قَالَ الحَافِظُ فِي الفَتْحِ (٦/ ١٦٨): ومما يُنبَه عليه هنا أن البغلة البيضاء التي كان عليها رَسُول اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- فِي حُنَين غير البغلة البيضاء التي أهداها له ملك أَيْلة؛ لأن ذلك كان فِي تَبُوك، وغزوة حنين كانت قبلها، وقد وقع في صحيح مسلم - رقم الحديث (١٧٧٥) أن البغلة التي كانت تحته -صلى اللَّه عليه وسلم- فِي حنين أهداها له فروة بن نُفَاثة الجُذامي، وهذا هو الصحيح.
ووقع عند ابن سعد في طبقاته (٢/ ٣٢٥): أن البغلة التي ركبها رَسُول اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- يوم حنين هي "دُلْدُلْ" وهي التي أهداها له المُقَوقس، وهذا فيه نظر، والصحيح ما في صحيح مسلم.
(٣) قَالَ الحَافِظُ فِي الفَتْحِ (٨/ ٣٤٨): وأما نسبتُه -صلى اللَّه عليه وسلم- إلى عبد المطلب دون أبيه عبد اللَّه =

<<  <  ج: ص:  >  >>