للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وَلَيْسَ مِنْ أُولَئِكَ النَّفرِ أَحَدٌ إِلَّا وَقَدْ مَاتَ في قَرْيَةٍ أَوْ جَمَاعَةٍ، وَإِنِّي أَنَا الذِي أَمُوتُ بِفَلَاةٍ، وَاللَّهِ مَا كَذَبْتُ وَلَا كُذِبْتُ (١).

* حَدِيثٌ في فَضْلِ أَبِي ذَرٍّ -رضي اللَّه عنه-:

رَوَى الْإِمَامُ أَحْمَدُ في مُسْنَدِهِ، وَابْنُ حِبَّانَ في صَحِيحِهِ، وَابْنُ مَاجَه بِسَنَدٍ حَسَنٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ:

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم-: "مَا أَظَلَّتِ الْخَضْرَاءُ (٢)، وَلَا أَقَلَّتِ (٣) الْغَبْرَاءُ (٤) عَلَى ذِي لَهْجَةٍ أَصْدَقِ مِنْ أَبِي ذَرٍّ" (٥).

* مُرُورُ رَسُولِ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- بِالْحِجْرِ (٦):

أَكْمَلَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- طَرِيقَهُ إِلَى تَبُوكَ، وَفِي الطَّرِيقِ مَرُّوا بِالْحِجْرِ دِيَارِ


(١) أخرجه الإِمام أحمد في مسنده - رقم الحديث (٢١٣٧٣) - وابن حبان في صحيحه - كتاب التاريخ - باب إخباره -صلى اللَّه عليه وسلم- عما يكون في أمته من الفتن والحوادث - رقم الحديث (٦٦٧٠).
(٢) الْخَضْرَاءُ: السَّمَاءُ. انظر النهاية (٢/ ٤١).
(٣) أَقَلَّهُ: حَمَلَهُ. انظر لسان العرب (١١/ ٢٨٩).
(٤) الْغَبْرَاءُ: الْأَرْضُ. انظر النهاية (٢/ ٤١).
(٥) أخرجه الإِمام أحمد في مسنده - رقم الحديث (٦٥١٩) - وابن حبان في صحيحه - كتاب إخباره -صلى اللَّه عليه وسلم- عن مناقب الصحابة - باب ذكر أبي ذر الغفاري -رضي اللَّه عنه- رقم الحديث (٧١٣٢) - وابن ماجه في سننه - في المقدمة - رقم الحديث (١٥٦) - والطحاوي في شرح مشكل الآثار - رقم الحديث (٥٣٢).
(٦) الحِجْرُ: بكسر الحاء: هي أَرَاضِي قومِ ثمودَ، وهم قوم صالح عليه السلام، وقد ذكر اللَّه تَعَالَى ذلك في القرآن في سورة الحِجر آية (٨٠)، فقال سبحانه: {كَذَّبَ أَصْحَابُ الْحِجْرِ الْمُرْسَلِينَ}. انظر النهاية (١/ ٣٢٩).

<<  <  ج: ص:  >  >>