للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وَكَانَتْ تُقَرَّبُ إِلَيْهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- الْبُدْنُ أَرْسَالًا (١)، فَقُرِّبَ مِنْهُنَّ إِلَيْهِ خَمْسٌ أَوْ سِتٌّ فَطَفِقْنَ (٢) يَزْدَلِفْنَ (٣) إِلَيْهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- بِأَيَّتِهِنَّ يَبْدَأُ (٤)، وَكَانَ -صلى اللَّه عليه وسلم- يَنْحَرُهَا قَائِمَةً مَعْقُولَةً يَدِهَا الْيُسْرَى (٥)، فَلَمَّا نَحَرَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- ثلَاثًا وَسِتِّينَ بَدَنَةً أَمْسَكَ، وَأَمَرَ عَلِيًّا -رضي اللَّه عنه-، أَنْ يَنْحَرَ مَا بَقِيَ مِنْهَا (٦)، وَهِيَ سَبْعٌ وَثَلَاثُونَ بَدَنَةً، تَمَامُ الْمِائَةِ (٧).


= رقم الحديث (١٢١٨) (١٤٩) - والإمام أحمد في مسنده - رقم الحديث (١٤٤٤٠) (١٦٧٥١) - وابن حبان في صحيحه - رقم الحديث (٣٨٥٤) - والطحاوي في شرح مشكل الآثار - رقم الحديث (١١٩٤).
(١) أَرْسالًا: أي أفواجًا وفرقًا متقطعة، يتبع بعضها بعضًا. انظر النهاية (٢/ ٢٠٢).
(٢) طفق: جعل. انظر النهاية (٣/ ١١٨).
(٣) يَزْدَلِفْنَ: أي يقربن منه. انظر النهاية (٢/ ٢٨٠).
(٤) أخرج ذلك الإمام أحمد في مسنده - رقم الحديث (١٩٠٧٥) - وأبو داود في سننه - كتاب المناسك - باب في الهَدي إذا عطب قبل أن يبلغ - رقم الحديث (١٧٦٥) والطحاوي في شرح مشكل الآثار - رقم الحديث (١٣١٩) - وإسناده صحيح.
(٥) أخرج ذلك البخاري في صحيحه - كتاب الحج - باب نحر الإبل مقيدة - رقم الحديث (١٧١٣) - ومسلم في صحيحه - كتاب الحج - باب نحر الإبل قيامًا مقيدة - رقم الحديث (١٣٢٠) - وأبو داود في سننه - كتاب المناسك - باب كيف تنحر البدن - رقم الحديث (١٧٦٧).
(٦) قلت هذا هو الصحيح، أن رَسُول اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- نحر بيده الشريفة ثلاثًا وستين، وعليًا -رضي اللَّه عنه- نحر الباقي، وهي رواية الإمام مسلم في صحيحه - رقم الحديث (١٢١٨).
وأما ما رواه الإمام أحمد في مسنده - رقم الحديث (١٣٧٤) - وأبو داود في سننه - رقم الحديث (١٧٦٤) عن عليّ -رضي اللَّه عنه- قال: لما نحر رَسُول اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- بُدنه، نحر بيده ثلاثين، وأمرني فنحرت سائرها. فهو حديث ضعيف.
وأخرج الإمام أحمد في مسنده - رقم الحديث (٢٣٥٩) بسند ضعيف عن ابن عباس رضي اللَّه عنهما قال: أهدى رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- في حجة الوداع مئة بدنة، نحر منها ثلاثين بدنة بيده، ثم أمر عليًّا -رضي اللَّه عنه- فنحر ما بقي منها.
(٧) أخرج ذلك الإمام البخاري في صحيحه - كتاب الحج - باب يتصدق بجلال البدن - رقم =

<<  <  ج: ص:  >  >>