للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- لعَلِيٍّ -رضي اللَّه عنه-: "اقْسِمْ لُحُومَهَا وَجُلُودَهَا وَجِلَالَهَا (١) فِي الْمَسَاكينِ، وَلَا تُعْطِيَنَّ جَزَّارًا مِنْهَا شَيْئًا فِي جِزَارَتهَا، وَخُذْ لَنَا مِنْ كُلِّ بَدَنَةٍ حِذْيَهً (٢) مِنْ لَحْمٍ، ثُمَّ اجْعَلْهَا فِي قِدْرٍ وَاحِدٍ حَتَّى نَأْكُلَ مِنْ لَحْمِهَا، وَنَحْسُوَ مِنْ مَرَقِهَا"، فَفَعَلَ -رضي اللَّه عنه- (٣).

* ذَبْحُ رَسُولِ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- الْبَقَرَ عَنْ نِسَائِهِ:

وَذَبَحَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- عَنْ نِسَائِهِ الْبَقَرَ؛ لأَنَّهُنَّ كُنَّ مُتَمَتِّعَاتٍ وَعَلَيْهِنَّ الْهَدْيُ (٤).


= الحديث (١٧١٨) - ومسلم في صحيحه - كتاب الحج - باب حجة النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- رقم الحديث (١٢١٨).
(١) قَالَ الحَافِظُ في الفَتْحِ (٤/ ٣٧١): الجِلال: بكسر الجيم وتخفيف اللام جمع جُل بضم الجيم، وهو ما يطرح على ظهر البعير من كساء ونحوه.
(٢) الْحِذْيَة: بكسر الحاء: القطعة. انظر النهاية (١/ ٣٤٤).
(٣) أخرج ذلك البخاري في صحيحه - كتاب الحج - باب لا يعطي الجزار من الهدي شيئًا - رقم الحديث (١٧١٦) - وباب يتصدق بجلود الهدي - رقم الحديث (١٧١٧) - ومسلم في صحيحه - كتاب الحج - باب حجة النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- رقم الحديث (١٢١٨) - وباب في الصدقة بلحوم الهدي وجلودها - رقم الحديث (١٣١٧) (٣٤٩) - والإمام أحمد في مسنده - رقم الحديث (١٠٠٢) - والنسائي في السنن الكبرى - كتاب المناسك - باب الاشتراك في الهدي - رقم الحديث (٤١٠٥).
(٤) أخرج ذلك البخاري في صحيحه - كتاب ذبح الرجل البقر عن نسائه - رقم الحديث (١٧٠٩) - ومسلم في صحيحه - كتاب الحج - باب بيان وجوه الإحرام - رقم الحديث (١٢١١) (١١٩) - والطحاوي في شرح مشكل الآثار - رقم الحديث (٢٤٢٩).

<<  <  ج: ص:  >  >>