للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٤ - وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ عَوْفٍ -رضي اللَّه عنه- مَعَ سَعْدِ بنِ الرَّبِيعِ -رضي اللَّه عنه- أخَوَيْنِ (١).

٥ - وجَعْفَرُ بنُ أَبِي طَالِبٍ -رضي اللَّه عنه- مَعَ مُعَاذِ بنِ جَبَلٍ -رضي اللَّه عنه- أخَوَيْنِ (٢).

٦ - ومُصْعَبُ بنُ عُمَيْرٍ -رضي اللَّه عنه-، مَعَ أَبِي أيُّوبَ الأنْصَارِيِّ -رضي اللَّه عنه- أخَوَيْنِ (٣).

٧ - وأَبُو ذَرٍّ الغِفَارِيُّ -رضي اللَّه عنه- مَعَ المُنْذِرِ بنِ عَمْرٍو -رضي اللَّه عنه- أخَوَيْنِ (٤).

٨ - وسَلْمَان الفَارِسِيَّ -رضي اللَّه عنه- مَعَ أَبِي الدَّرْدَاءِ -رضي اللَّه عنه- أخَوَيْنِ (٥).


= ابن إسحاق في السيرة (٢/ ١١٩) من مُؤَاخاة أبي عبيدة -رضي اللَّه عنه-، وسعدِ بن مُعَاذ -رضي اللَّه عنه-، واللَّه أعلم.
(١) أخرج ذلك البخاري في صحيحه - كتاب مناقب الأنصار - باب كيف آخى النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- بين أصحابه - رقم الحديث (٣٩٣٧).
(٢) هذا ما ذكر ابن إسحاق في السيرة (٢/ ١١٩): وتعقَّبه ابنُ هشام فقال: إن جعفرَ بن أبي طالب -رضي اللَّه عنه- يومئذٍ غائبًا بأرضِ الحَبَشة، وإنما قدم جعفرُ المدينةَ في فَتْحِ خَيْبَرَ في أول سنة سبع من الهجرة.
(٣) أخرج ذلك الحاكم في المستدرك عن الواقدي - كتاب معرفة الصحابة - باب مناقب أبي أَيُّوب الأنصاري - رقم الحديث (٥٩٨٣) - وابن إسحاق في السيرة (٢/ ١١٩).
(٤) هذا ما ذكره ابن إسحاق في السيرة (٢/ ١١٩) - وتعقبه الحافظ في الفتح (٧/ ٦٩٠): بأن أَبا ذَرٍّ -رضي اللَّه عنه- تأخرتْ هِجْرَتُهُ حتَّى ذهبَتْ بَدْرٌ وأُحُدٌ والخَنْدَقُ.
(٥) هذا ما ذكره ابن إسحاق في السيرة (٢/ ١١٩). وهو في صحيح البخاري - كتاب مناقب الأَنصار - باب كيف آخى النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- بين أصحابه - وأخرجه في كتاب الصوم - باب من أقسَمَ على أخيه لِيُفْطِرَ في التطوع - رقم الحديث (١٩٦٨) من حديث أبي جُحَيفة -رضي اللَّه عنه- قال: آخى النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- بين سَلْمَان -رضي اللَّه عنه-، وأبي الدَّرداء -رضي اللَّه عنه-
قلتُ: أنكرَ الواقِدِيُّ فيما حكاه ابن سعد في طبقاته (٤/ ٣٦١) أن سلمان -رضي اللَّه عنه- إنما أسلم بعد وقعَةِ أُحد، وأول مشاهِدِه الخندق، وتعقَّبه الحافظ في الفتح (٤/ ٧٢٧) فقال =

<<  <  ج: ص:  >  >>