للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

ب- أو يكون اسمه، أو كنيته، أو نسبته من المتشابهات، فيجدر على الباحث هنا ألا يغفل عن البحث في المصنفات المعنية بالمتشابه، وهي كثيرة، ومنها: "المؤتلف والمختلف" للدراقطني، و"الإكمال" لابن ماكولا -وهو أجمع ما صُنِّف في ذلك- "المشتبه" للإمام الذهبي، و"توضيحه" لابن ناصر الدين الدمشقي، وغير ذلك الكثير.

ج- أو يذكر بكنيته فقط، فيتجه البحث وقتها في المصنفات الخاصة بكنى الرواة، ومنها: "كنى" البخاري، وابن أبي حاتم المذكورين في آخر كتابيهما، و"كنى" مسلم، وأبي أحمد الحاكم، والدولابي، وغيره.

د- أو يذكر بنسبته فقط، فيبحث عنه في كتب الأنساب، ومن أجمعها كتاب: "الأنساب" للسمعاني، على إعواز فيه كبير.

هـ - أو أن يكون منسوبًا لجده، وهنا ينبغي على الباحث أن يتفطن لذلك، فكم من محدّث كبير وقع له اسم راوٍ في سندٍ ما منسوبًا لجده فلم يعرفه.

وقد وجدت من إخواننا المشتغلين بعلم الحديث من ذلك الكثير، فتوفرت لي الهمَّة أن أجمع أسماء الرواة الذين يذكرون في الأسانيد منسوبين لأجدادهم دون ذكر آبائهم، وقد تحصل لي من ذلك الكثير، سواء من رواة التهذيب أو من غيره، وسوف أصدره -إن شاء الله تعالى- في مصنف مستقل باسم: "من نسب إلى جده من رواة الأحاديث".

و- إمعان النظر في رواة السند -عامة-، وفي شيخ هذا الراوي- محل البحث-، ومن روي عنه -خاصة-، وننظر إلى أي بلد، أو محلة ينتسبون إليها؛ فإن كان الإسناد شاميًا، فيجب البحث عنه في كتاب "تاريخ دمشق"، وإن كان بغداديًا، فيبحث عنه في "تاريخ بغداد"، وهكذا.

ولا سيما إن كان شيخ هذا الراوي معروفًا عنه باختصاص أهل محلة، أو بلدة معينة بالرواية عنه دون غيرهم.

<<  <   >  >>