للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

"المستخرج" لأبي القاسم بن منده، وهو الأشبه بالصواب، ولعله منسوب إلى (جُفرة عتيب)، اسم قبيلة ببلاد المغرب. ثم قال: ثم وجدت بعضهم ذكر أنه إنما قيل له: الحُفري -يعني بالمهملة- كما ذكره الأمير وغيره؛ لأن داره كانت على حُفرة بدرب أم أيوب بالقيروان. أهـ.

قلت: وقد صوّب العلَّامة اليماني -رحمه الله- في حاشيته على "الإكمال" (١) ما ذكره الأمير، واستدلَّ على ما ذهب إليه ابن الفرضي أنه بالمهملة؛ لأنه عالم بالمغاربة.

قلت: وقد وُفقت -بفضل الله تعالى- بالوقوف على عمدة ذلك كله، وهو ما ذكره أبو العرب القيرواني في "طبقاته" (٢) حيث قال: أبو زكرياء يحيى بن سليمان الخرّاز الحُفري؛ وإنما قيل له: الحفري؛ لأن داره كانت على حفرة بدرب أم أيوب. أهـ.

ولم أجد من صَرَّح بذكر أبي العرب في ذلك، وهو أقدم من تكلم في ذلك جميعًا، بل هو عمدتهم؛ لأنه قيرواني، وهو أعلم الناس بهم، وما قاله ابن ماكولا إنما أبو العرب عمدته في ذلك، وكل من نقل موضع الحفرة التي بدرب أم أيوب إنما نقله من كلام أبي العرب القيرواني، ولكن لم ينسبوه إليه، ومنهم: ابن الأثير مثلًا، ولعله هو مقصود ابن ناصر الدين الدمشقي لما نقل كلامه ظنًا أنه قاله اجتهادًا منه.

ولو وقف ابن ناصر على كلام أبي العرب لذهب إلى أنه الحُفري بالمهملة المضمونة.

وأما حال يحيى بن سليمان الحُفْري هذا، فقد قال أبو العرب (٣): "كان مسناً ثقة".

ثم ذكر سماعه من يونس الأيلي، ولقيه ابن عيينة، والفضيل بن عياض، ثم بإفريقيا من عبد الرحمن بن زياد بن أنعم، وابن أبي كريمة، وغيرهم.


(١) (٢/ ٢٤٤ - ٢٤٥).
(٢) ص (١٧٤).
(٣) ص (١٧٤).

<<  <   >  >>