للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الفقيه العالم المحدث الثقة الفاضل، سمع من ابن شعبان والحسن بن رشيق وأبي علي المطرزي وغيرهم، وعنه ابنه وأبو بكر بن عبد الرحمن القيرواني وأبو الحسن بن مسرور وأبو بكر بن عقال وابن الحذاء وغيرهم. ألّف كتاب مسند الموطأ وكتاب مسند ما ليس في الموطأ. توفي في رمضان سنة ٣٨٥ هـ أو ٣٨١ هـ[٩٩٥ م] أو [٩٩١م].

[فرع إفريقية]

٢٣٢ - أبو عبد الله محمَّد بن نظيف البزاز الإفريقي: كان من العلماء الراسخين والفقهاء البارعين والأئمة المعدودين والعباد النساك المشهورين، وكان ابن أبي زيد يقول: لو كان ابن أبي نظيف بالقيروان لم يسعني أن أجلس هذا المجلس لفهمه وحفظه وفقهه وورعه. ولما اشتهرت إمامته بإفريقية هرب من الرئاسة فيها للشرق، وكان ذا هيبة وجلالة لم تكن لأحد غيره وكان من أعلى طبقة أصحاب ابن اللباد وأقام بمصر في مذاكرة العلماءكأبي إسحاق الشيباني وأبي إسحاق بن شعبان والنعالي وبها توفي سنة ٣٥٥ هـ[٩٦٥ م].

٢٣٣ - أبو إسحاق إبراهيم بن أحمد السِّبَائِي: الإِمام المشهور بالعلم والصلاح، الكثير الكرامات المجاب الدعوة، كان لا تأخذه في الله لومة لائم، سمع من أبي جعفر بن نصر وأبي جعفر القصري وهو عمدته وأبي بشر مطر بن بشار التونسي كان القابسي وابن أبي زيد وغيرهما يعظمونه ويرجعون إليه. توفي في رجب سنة ٣٥٦ هـ[٩٦٦م] وهو وابن خمس وثمانين سنة وبينه وبين الإِمام سحنون قبر، له ترجمة عالية وفضائل جمة.

٢٣٤ - أبو إسحاق إبراهيم بن عبد الله الزبيري: المعروف بالقلانسي الفقيه العالم بالكلام الإِمام الكامل والرجل الصالح الفاضل، سمع من حماس والمقامي وغيرهما، روى عنه أبو إبراهيم بن سعيد وأبو جعفر الداودي وجماعة. له تآليف حسنة منها كتاب في الإمامة والرد على الرافضة. توفي سنة ٣٥٩ هـ[٩٦٩م].

<<  <  ج: ص:  >  >>