للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[فرع فاس]

٣٩٣ - قاضي سبتة أبو عبد الله محمد بن عيسى التميمي السبتي: الفقيه المحدث الحافظ الراوية إمام المغرب في وقته أخذ عن أبي محمد السلمي وبه تفقه وأبي عبد الرحمن بن العجوز وتفقه على القاضي ابن المرابط ولازمه وأبي مروان بن سراج وأبي علي الجياني ومحمد بن فرج مولى ابن الطلاع وغيرهم وعنه جماعة منهم ابنه أبو محمد والقاضي ابن منظور والقاضي عياض وعليه اعتماده والقاضي أبو إسحاق بن يربوع وأبو بكر بن صباح مولده سنة ٤٢٩ هـ وتوفي سنة ٥٠٥ هـ[١١١١ م].

٣٩٦ - أبو زيد عبد الرحمن بن أبي عبد الله محمد بن عبد الرحمن بن عبد الرحيم بن العجوز: تقدم أن والده حج مع أبيه عبد الرحمن ودخلا القيروان وأخذا عن أبي إسحاق التونسي. وأبو زيد هذا كان عالماً فاضلاً فقيهاً ثقة كاملاً أخذ عن والده وعنه القاضي عياض وغيره، قال القاضي عياض: حدثني عبد الرحمن عن أبيه أبي عبد الله عن جده عبد الرحمن عن جده عبد الرحيم بن العجوز عن أبي محمد بن أبي زيد عن ابن اللباد عن ابن عبدوس بسنده. توفي بفاس سنة ٥١٠ هـ[١١١٦ م].

[الطبقة الحادية عشرة]

[هنا أخذ فرع المصريين في الرجوع بعد الانقطاع.]

[فرع مصر]

٣٩٧ - أبو بكر محمد بن الوليد القرشي الفهري: المعروف بابن رَنْدَقَه الطُرطوشي الإسكندري الإمام الفقيه الحافظ العالم العامل الثقة الفاضل الجليل القدر

<<  <  ج: ص:  >  >>