للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الفرعي حفيل للغاية في ثمانية أسفار، وتبصرة الحكام في أصول الأقضية، ومناهج الأحكام لم يسبق لمثله وفيه من الفوائد ما هو معروف، والديباج المذهب في أعيان المذهب فيه نيف وثلاثون وستمائة نفس جمعه من نحو عشرين مؤلفاً ودرة الغواص في محاضرة الخواص لم يسبق إلى مثله ألّفه ألغازاً في الفقه ومقدمة في مصطلح ابن الحاجب وإرشاد السالك إلى أفعال المناسك والمنتخب في مفردات ابن البيطار في الطب وغير ذلك وكل تآليفه غاية في الإجادة لاتساع علمه. عاش وهو يسكن داراً بالكراء. توفي في ذي الحجة سنة ٧٩٩ هـ[١٣٩٦ م].

[من أهل العراق]

٨٢١ - القاضي شمس الدين أبو عبد الله محمَّد بن عبد الرحمن بن عسكر البغدادي: الإِمام العلامة المتفنن في العلوم الفهّامة القائم بلواء مذهب مالك بالعراق كان من العباد وأعلام الفضاء الزهاد. أخذ عن والده وغيره. له تآليف: منها شرح إرشاد والده وشرح مختصري ابن الحاجب الأصلي والفرعىِ، وله تفسير كبير وتعليقة في علم الخلاف وغير ذلك. مولده سنة ٧٠١ هـ وتوفي سنة ٧٦٧ هـ[١٣٦٥ م].

٨٢٢ - أخوه القاضي شرف الدين أحمد: إمام العلماء وعالم الفقهاء الفضلاء. أخذ عن والده وتولى قضاء دمشق ثم رحل لمصر واجتمع به برهان الدين بن فرحون بمنزله ولزم بيتاً هناك للسماع والإفادة. أخذ عنه ابن مرزوق الجد وغيره، لم أقف على وفاته.

[فرع مصر]

٨٢٣ - قاضي القضاة فخر الدين أحمد بن محمَّد الشهير بابن المخلطة الإسكندري: الإِمام الفقيه الفاضل الأصولي العالم المتفنن الكامل. رحل للمشرق فسمع من الحافظين المزني والذهبي وقرأ الأصول على شمس الدين الأصبهاني والعربية على أبي حيان وتفقه على أبي حفص عمر بن فراج الإسكندري وهو عن

<<  <  ج: ص:  >  >>