للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

آية الكرسي وأنها اشتملت على سبعة عشر اسماً من أسمائه تعالى ما بين ظاهر ومضمر وأخذ عنه أيضاً البدر الدماميني وأبو مهدي الوانوغي صاحب الحاشية على المدونة. له شرح على التسهيل وصل فيه باب التصريف وتعليق على ابن الحاجب الفرعي وشرح الأصلي والكافية. مولده سنة ٧٤٠ هـ وتوفي في رمضان سنة ٨٠١ هـ[١٣٩٨م].

[فرع إفريقية]

٨٣٠ - أبو الحسن علي بن عبد الله الشريف العواني القيرواني: الشيخ الفقيه العالم العامل القاضي العادل من بيت علم وفضل، تولى قضاء القيروان. أخذ عن الرماح وابن عبد السلام وبه تفقه وغيرهما وعنه الشيخ الشبيبي وغيره. توفي في ربيع الأول سنة ٧٥٧ هـ[١٣٥٦ م].

٨٣١ - قاضي الجماعة أبو القاسم أحمد بن أحمد بن أحمد ثلاثاً الغبريني: فقيه تونس وعالمها وإمامها وخطيبها بجامع الزيتونة ووالده مؤلف عنوان الدراية كان علامة فاضلاً عالماً عاملاً. أخذ عن ابن عبد السلام وغيره وعنه البرزلي وأبو الطيب بن علوان وأبو مهدي عيسى الغبريني وأبو عبد الله القلشاني وجماعة توفي سنة ٧٧٢ هـ[١٣٧٠م] وتولى مكانه الخطابة ابن عرفة.

٨٣٢ - أخوه شقيقه أبو سعيد أحمد: كان من أعلام العلماء الفضلاء محدثاً فقيهاً لم أقف على وفاته.

٨٣٣ - قاضي الجماعة حيدرة بن محمَّد بن يوسف بن عبد الملك بن حيدرة التونسي: الإِمام الفقيه الفاضل العالم الكامل كان يستحضر ابن يونس في الفقه، حمل القراءات عن أبي العباس البطرني وسمع من أبي عبد الله بن حيان

<<  <  ج: ص:  >  >>