للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

والموافقات في الفقه جليل جداً لا نظير له من أنبل الكتب وتأليف جليل في الحوادث والبدع في غاية الإجادة سماه الاعتصام والمجالس شرح به كتاب البيوع من البخاري فيه من الفوائد والتحقيقات ما لا يعلمه إلا الله تعالى وكتاب الإفادات والإنشاءات فيه طرف وتحف وملح وعنوان الاتفاق في علم الاشتقاق وله غير ذلك وفتاوى كثيرة وكان يرى جواز ضرب الخراج على المسلمين للمصلحة انظر نيل الابتهاج تستفد. توفي في شعبان سنة ٧٩٠ هـ[١٣٨٨م].

٨٥٧ - أبو عبد الله محمد بن يوسف ويعرف بابن زمرك: الوزير الخطير العلامة التحرير الخطيب البليغ الكاتب الماهر الأديب الشاعر الراوية المحدّث المتفنن المحقق المتقن. أخذ عن لسان الدين ابن الخطيب وبه تأدب وتخرج وورث خطته بعد ما أظلم الجو بينهما وابن الفخار والشريف السبتي والشريف التلمساني وابن لب واختص به وابن مرزوق الجد وروى عنه والحافظ المقرئ وأبي علي الزواوي وأبي البركات ابن الحاج أطال الثناء عليه في الإحاطة. له شعر جيد رائق ونثر عذب فائق نقل الكثير منه في نفح الطيب وأزهار الرياض وفيه حكايته صفة قتله بين عشيرته وأهله وكان ذلك بعد سنة ٧٩٥ هـ مولده في شوال سنة ٧٣٣ هـ.

٨٥٨ - أبو الفداء إسماعيل بن يوسف المعروف بابن الأحمر: الفقيه العالم المفضال الراوية الإِمام الرحال. أخذ عن الإِمام الرعيني وأبي عبد الله الفشتالي وابن رشيد وغيرهم، له شرح على البردة وله نثير الجمان وتأنيس النفوس وغير ذلك، توفي سنة ٨٠٧ هـ[١٤٠٤ م].

[فرع فاس]

٨٥٩ - أبو علي الحسن بن حسين البجائي: الفقيه العالم المحقق الإِمام العمدة المدقق أخذ عن الناصر المشذالي وغيره ولما وردت فتوى ابن عبد الرفيع في

<<  <  ج: ص:  >  >>