للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[فرع مصر]

٩٥٥ - أبو عبد الله محمَّد بن محمَّد بن يحيى: عرف بابن المخلطة الفقيه الإِمام الكامل العارف بالأحكام وتحرير النوازل العمدة الذكي الفاضل أخذ عن الأقفهسي والبساطي وغيرهما وعنه ابنه محمَّد وغيره. مولده سنة ٧٩٠ هـ وتوفي في ربيع الأنور سنة ٨٥٨ هـ[١٤٥٤م].

٩٥٦ - ابنه بدر الدين أبو عبد الله محمَّد: الفقيه الإِمام العلامة الذكي الألمعي الفهامة أخذ عن والده وأبي القاسم النويري والبدر التنسي والزين طاهر لازمه وانتفع به وابن الهمام وسمع الحافظ ابن حجر وغيره قرأ على الحسام بن حريز واختص به وناب في القضاء عن الولي السنباطي حجّ وجاور وتوفي في ربيع الأول سنة ٨٧٠ هـ[١٤٦٥م].

٩٥٧ - القاضي برهان الدين إبراهيم الأبوذري المصري: الإمام الفقيه العالم الفاضل العمدة الكامل أخذ عن الزين عبادة وأبي القاسم النويري والشهاب الصنهاجي وأبي الفضل المشذالي والبساطي، حجّ مراراً. مولده في ربيع الأول سنة ٨٠٦ هـ، ومات سنة ٨٥٩ هـ[١٤٥٤م].

٩٥٨ - ولي الدين قاضي القضاة أبو عبد الله محمَّد بن محمَّد الأموي: شهر السنباطي الإِمام الهمام الفقيه العمدة الذي لا تأخذه في الله لومة لائم أخذ عن البساطي والأقفهسي وأذن له في التدريس وسمع الحافظ ابن حجر وغيره، تولى القضاء بعد البدر التنسي وبعده تولى الحسام بن حريز، كان له النظم الحسن. توفي في رجب سنة ٨٦١ هـ[١٤٥٦م].

<<  <  ج: ص:  >  >>