للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١١٩٦ - أبو محمَّد عبد السلام بن برهان الدين اللقاني: الإِمام العامل المتفنن العمدة المحقق المتفنن المحدّث الأصولي شيخ المالكية في وقته، أخذ عن والده وغيره وعنه غالب الجماعة الذين كانوا حضروا درس والده وأخذوا عنه منهم الشيخ أحمد النفراوي وأجاز أبا سالم العياشي، له تأليف منها ثلاثة شروح على جوهرة والده وشرح المنظومة الجزائرية في العقائد. مولده سنة ٩٧١ هـ وتوفي في شوال سنة ١٠٧٨هـ[١٦٦٧م].

١١٩٧ - أبو محمَّد عبد الباقي بن يوسف بن أحمد الزرقاني: الفقيه الإِمام العلامة النظار العمدة المحقق الفهّامة شرف العلماء ومرجع المالكية والفضلاء، أخذ عن النور الأجهوري لازمه وشهد له بالعلم والبرهان اللقاني والنور الشبراملسي والشمس البابلي وأجازه جل شيوخه وعنه أخذ جماعة منهم ابنه محمد وأبو عبد الله محمَّد الصفار القيرواني، له مؤلفات منها شرح على المختصر تشد إليه الرحال دل على فضل واطلاع ونبل وشرح العزية وشرح على خطبة خليل للناصر اللقاني ورسالة في الكلام على إذا ومنسك وأجوبة على أسئلة رفعت إليه وثبت مولده بمصر سنة ١٠٢٠هـ توفي في رمضان سنة ١٠٩٩هـ[١٦٨٧م].

١١٩٨ - أبو عمران موسى القليوبي المصري: الإِمام الفقيه العلامة المشارك في كثير من الفنون، أخذ عن النور الأجهوري وهو من أجل تلامذته وتصدر للإقراء والإفتاء في حياته وانفرد بالكشف عن علم الأوفاق وأسرار الأسماء والحروف. لم أقف على وفاته وذكر الشيخ العياشي في رحلته أنه حضر درسه.

[فرع إفريقية]

١١٩٩ - قاضي الجماعة بتونس أبو الحسن ابن الشيخ المفتي سالم النفاتي: الإِمام الفقيه العلامة الأريب الألمعي الفهّامة كان معاصراً للشيخ إبراهيم الغرياتي والشيخ محمَّد قشور، أخذ عن والده وهو أول من كسا القضاء بتونس من حين احتلتها العساكر العثمانية عظمة وكرامة وزانها بشهامته فخامة وذلك بعد سفره للديار الرومية وكانت بينه وبين أبي الفضل المسراتي ضغائن سببها حب الرئاسة وفي سنة

<<  <  ج: ص:  >  >>