للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[ترجمة المؤلف]

هو: محمَّد بن محمَّد بن عمر بن قاسم مخلوف ولد في مدينة المنستير (بتونس) وذلك سنة: ١٢٨٠ هـ / ١٨٦٣ م. دخل إلى جامعة الزيتونة ليقتطف من أزاهر العلم وأصوله وفنونه وذلك سنة ١٣٠٧ هـ فقرأ بالجامع المذكور: المرشد المعين لعبد الواحد بن عاشر والرسالة، والأجرومية، والماكودي على الخلاصة من أوله إلى العطف. وفي سنة ١٣١٣ هـ / ١٨٩٥ م أسند إلى التدريس بالمنستير، وفيها أسندت إليه خطة الفتوى بقابس، ثم القضاء بها. وفي سنة ١٣١٩ هـ / ١٩٠١ م أسندت إليه خطة القضاء بالمنستير، وخطة الإمامة والخطابة بجامعها الكبير، وفي سنة ١٣٥٥ هـ / ١٩٣٦ م أصبح المفتي الأكبر إلى أن توفي سنة ١٣٦٠ هـ / ١٩٤١ م.

[شيوخه]

لقد أخذ رحمه الله عن شيوخ من العلماء في بلاده منهم:

١ - الشيخ أبو العباس أحمد بن الأكتب محمود بو خريص التونسي، قرأ عليه نحو النصف من شرح الشيخ التاودي على التحفة، توفي سنة ١٣١٦ هـ / ١٨٩٨ م.

٢ - الشيخ محمَّد الصادق بن حمدة، قرأ عليه نحو النصف من شرح الشيخ التاودي على التحفة، والخطاب على الورقات وأوائل جمع الجوامع، توفي سنة ١٣٢٠هـ /١٩٠٢م.

٣ - أبو محمَّد حسين بن أحمد بن حسين التونسي، قرأ عليه قراءة تحقيق، الرسالة بشرح أبي الحسن، وقرأ عليه المختصر مرتين بشرح الدردير، وشرح التاودي على التحفة، والقطر بشرح مؤلفه، والماكودي، والأشموني على الخلاصة. توفي سنة ١٣٨٣ هـ / ١٩٠٥ م.

٤ - أبو الحسن علي التنوخي بحر المعارف، وبحر اللطائف، توفي سنة ١٣٢٦هـ/ ١٩٠٨م.

٥ - أبو حفص عمر ابن الشيخ أحمد. توفي سنة ١٣٢٩ هـ/ ١٩١٠ م.

<<  <  ج: ص:  >  >>