للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٤٢٣ - أبو العباس أحمد الفلالي: الشيخ الإمام العمدة الفاضل القدوة. أخذ عن الشيخ عبد السلام القادري، وعته أبو العباس أحمد بن عبد العزيز الفلالي السجلماسي. توفي سنة ١١٦٥ هـ[١٧٥١ م].

١٤٢٤ - أبو عبد الله محمد بن عبد الصادق الدكالي: الفقيه العالم العلامة النوازلي المفتي المحصل الفهّامة. أخذ عن أبي البقاء يعيش الشاوي وناب عنه في القضاء. توفي سنة ١١٧٥ هـ.

١٤٢٥ - أبو محمد عبد الله بن محمد الخياط: الشهير بالهاروشي الفاسي المولد والدار التونسي القرار. كان من العلماء العاملين الأخيار الملازمين للأوراد والأذكار والصلاة على النبي المختار وكان من الفقهاء السادة مع صلاح وورع وزهادة. أخذ عن أعلام منهم الشيخ محمد بن عبد القادر الفاسي وأبو العباس أحمد بن محمد بن جابر النايلي الطرابلسي والعارف بالله الشيخ قاسم الخصاصي اجتمع به في مصر حين قدم لها حاجاً لازمه مدة إقامته بها وانتفع به المتوفى في صفر سنة ١١٣٩ هـ والعارف بالله الواصل الشيخ محمد العياشي الآخذ عن الشيخ محمد بن ناصر وهؤلاء الشيوخ الثلاثة أثنى عليهم كثيراً في كتابه الفتح المبين والدر الثمين. له تآليف منها كنوز الأسرار في الصلاة على النبي المختار والدر الثمين في الصلاة على سيد المرسلين اشتمل على كثير من الفوائد وهو تذييل لكنوز الأسرار وتوفي بتونس ودفن بالجلاز وقبره متبرك به منقوش على لوح من رخام فوق قبره أنه توفي سنة ١١٧٥ هـ[١٧٦١ م].

١٤٢٦ - أبو عبد الله محمد بن طاهر بن يوسف بن أبي عسرية بن علي الفاسي: الإمام العمدة الفاضل الفقيه القدوة العالم الكامل. أخذ عن الشيخ محمد بن عبد السلام البناني أحمد بن مبارك وأبي عبد الله المسناوي وأبي عبد الله جسوس، وعنه أخذ محمد بن عبد السلام الفاسي وزيان العراقي واليازغي وعبد الرحمن بيس وغيرهم. توفي سنة ١١٧٧ هـ[١٧٦٣ م].

١٤٢٧ - أبو زيد عبد الرحمن بن أبي العلاء إدريس: المنجرة الإمام

<<  <  ج: ص:  >  >>