للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

بوزفرو ومحمد بوهاها ومحمد النجار والطيب النيفر وجعفر الكتاني وأحمد بن الطالب بن سودة. ولأبي العباس أحمد بن حسين الكافي فهرسة، من مشايخه والده وإبراهيم الرياحي. ولأبي حفص عمر ابن الشيخ فهرسة، من مشايخه محمد معاوية وإبراهيم الرياحي ومحمد بن ملوكة وحمدة الشاهد ومحمد الشريف والشاذلي بن صالح. ولأبي عبد الله الطيب النيفر فهرسة، من مشايخه والده وإبراهيم الرياحي ومحمد بن ملوكة ومحمد بن الخوجة وأحمد منة الله ولأبي عبد الله بلحسن النجار فهرسة. ولأبي عبد الله المهدي الوزاني فهرسة. ولأبي الإقبال عبد الحي الكتاني فهرسة. ولخاله جعفر الكتاني فهرسة ولابنه محمد فهرسة.

[خلاصة التمهيد]

١٧٥٨ - اعلم أن العبد الفقير اقتبسَ الأنوار وجني الأزهار والثمار من طبقة شيوخه وهم من طبقة شيوخهم وهكذا كل طبقة اقتبست الأنوار، وجنت الأزهار والثمار، من الطبقة التي قبلها وارتبطت بها ارتباط القمرين النيرين حتى اتصلت بعين الرحمة وَينبُوعِ كُلَّ فَضِيلَةِ وَحِكْمةٍ فهي شجرة في كل حين تقتبس أنوارها وتجتنى ثمارها وأزهارها، لم تزل من البركة في السمو والنماء، أصلها ثابت وفرعها في السماء، طابت أصلاً وزكت فرعاً وفصلاً.

وقد أخذ عن مشايخ أعلام بعضهم قراءة وبعضهم قراءة وإجازة وبعضهم إجازة عامة مترجم لهم في الطبقة الأخيرة.

أولهم أبو حفص عمر ابن الشيخ له فهرستان صغرى وكبرى وقد أجازني بما حوته الصغرى وأجازه بها الشيخ محمد الشريف ومحل الحاجة منها أنه أخذ الكتب الستة والموطأ بأسانيدها: فالبخاري عن الشيخ أحمد بن الخوجة عن حسن الشريف عن والده عبد الكبير عن جده أحمد الشريف الأصغر عن عبد الرحمن الكفيف عن سعيد الشريف الطرابلسي ثم التونسي عن أحمد الشريف الأكبر عن الشبراوي عن سالم السنهوري بسنده ورواه أيضاً عن الشيخ محمد بن الخوجة عن شيخ الإسلام الثالث محمد بيرم عن الشيخ محمد المحجوب عن والده الشيخ قاسم والشيخ محمد الغرياني بسنده ووالده عن الشيخ محمد زيتونة عن الشيخ محمد الزرقاني عن والده بسنده ورواه أيضاً محمد المحجوب عن شيخ الإسلام الأول محمد بيرم عن أحمد الماكودي عن أحمد بن مبارك عن ابن الحاج والحريشي عن أبي البركات عبد القادر الفاسي بسنده ورواه أيضاً عن الشيخ محمد بن الخوجة عن الشيخ محمد بن التهامي

<<  <  ج: ص:  >  >>