للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

المنذري تلميذه عز الدين أحمد بن محمَّد إلى سنة ٦٧٤ هـ وذيّل على العز أحمد بن أيبك الدمياطي إلى سنة ٧٤٩ هـ وذيّل على ابن أيبك الحافظ الزين العراقي والكل مرتب على حسب وفياتهم في السنين والشهور لا على ترتيب حروف الهجاء ومن الكتب المفردة بوفيات النقلة تاريخ البرزالي القاسم بن محمَّد الإشبيلي الدمشقي المتوفى سنة ٧٣٩ هـ وذيّله تقي الدين بن رافع من سنة ٧٣٧ هـ إلى سنة ٧٧٤ هـ وذيّل الذيل ابن حجر. ومنها وفيات الشيوخ لمبارك بن أحمد الأنصاري ولإبراهيم بن إسماعيل الحبال كتاب الوفيات.

[معرفة الأسماء والكنى والألقاب]

١٨٢٣ - من رواة الحديث مَن يكون مشهوراً باسمه دون كنيته أو لقبه أو مشهوراً بكنيته أو لقبه دون اسمه وقد ألّف العلماء في بيان أسماء ذوي الكنى وبيان كنى المشهورين بالأسماء وكذلك ألفوا في بيان ألقاب ذوي الأسماء كما ألفوا في نحو ذلك حتى لا يشتبه راو بآخر ولا يظن لقب شخص أو كنيته اسماً لثان فيعد الثقة ضعيفاً أو الصادق كاذباً أو يعكس الأمر فمَن ألّف في النوع الأول علي بن المديني والنسائي والحاكم وابن عبد البر وكثيرون غيرهم وللحافظ الذهبي كتاب المقتنى في سرد الكنى وهو من أجل الكتب المؤلفة في هذا النوع.

وممن كتب في بيان كنى المعروفين بالأسماء أبو حاتم بن حبان البستي.

وممن صنف في الألقاب أبو بكر الشيرازي المتوفى سنة ٤٠٧ هـ وأبو الفضل الفلكي في كتابه منتهى الكمال وابن الجوزي وابن حجر العسقلاني.

[الموتلف والمختلف والمتفق والمفترق والمشتبه من الأسماء والأنساب]

١٨٢٤ - من الأسماء والإنساب ما يأتلف في الخط صورته ويختلف في اللفظ صيغته كسلام بتخفيف اللام وسلاّم بتشديدها ويسمى المؤتلف والمختلف ومنها ما يتفق خطه ولفظه ولكن يفترق شخصه كالخليل بن أحمد اسم لعدة أشخاص ويسمى المتفق والمفترق. ومنها ما تتفق فيه الأسماء خطاً ونطقاً وتختلف الآباء أو النسب نطقاً مع ائتلافها خطاً أو بالعكس كمحمد بن عَقيل بكسر القاف ومحمد بن عُقيل بفتحها وشريح بن النعمان وسريج بن النعمان الأول بالشين المعجمة والحاء المهملة والثاني بالسين المهملة والجيم ويسمى هذا النوع بالمشتبه ومعرفة هذه الأنواع مهمة.

<<  <  ج: ص:  >  >>