للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[سيدنا عبد الله بن سعد (رضي الله عنه)]

هو أبو يحيى عبد الله بن سعد بن أبي سرح بن الحارث القرشي العامري أخو عثمان بن عفان من الرضاعة، شهد فتح مصر واختط بها وكان صاحب الميمنة في الحرب مع عمرو بن العاص وله مواقف محمودة في الفتوح براً وبحراً وأمره عثمان على مصر وافتتح إفريقية زمن عثمان وكانت ولايته مصر سنة ٢٥ هـ، وكان فتح إفريقية من أعظم الفتوح بلغ سهم الفارس فيه ثلاثة آلاف دينار وذلك سنة ٢٨ هـ وقيل كانت ولايته على مصر سنة ٢٧ هـ بعد عزل عمرو بن العاص، فغزا إفريقية ومعه العبادلة، وقيل: كانت ولايته سنة ٢٥ هـ وغزوة إفريقية سنة سبع وكان محمود السيرة ولما وقعت الفتنة سكن عسقلان ولم يبايع لأحد. روى البغوي بإسناد صحيح عن يزيد بن أبي حبيب قال: خرج ابن أبي سرح إلى الرملة فلما كان عند الصبح قال: اللهم اجعل آخر عملي الصبح، فتوضأ ثم صلّى فسلّم عن يمينه ثم ذهب ليسلّم عن يساره فقبض الله روحه. وذكره البخاري من هذا الوجه، وأخرج السراج عن عبد العزيز بن عمران قال: مات ابن أبي سرح سنة ٥٩ هـ في آخر سني معاوية.

[سيدنا معاوية (رضي الله عنه)]

هو أمير المؤمنين معاوية بن أبي سفيان تقدم ذكر نسبه في مناقب أخيه يزيد. كان من كتبة الحسبة الفصحاء حليماً وقوراً، قال المديني: كان زيد بن ثابت يكتب الوحي ومعاوية يكتب للنبي - صلى الله عليه وسلم - فيما بينه وبين العرب، ولاه عمر الشام بعد أخيه يزيد وأقره عثمان ثم استمر فلم يبايع علياً ثم حاربه واستقل بالشام ثم أضاف إليها مصر ثم تسمى بالخليفة بعد الحكمين ثم استقل لما صالح الحسن واجتمع إليه الناس فسمي ذلك العام عام الجماعة، مات في رجب سنة ٦٠ هـ على الصحيح.

[سيدنا مسلمة بن مخلد (رضي الله عنه)]

هو أبو سعيد مسلمة بن مخلد على وزن محمَّد الأنصاري الخزرجي. قال: ولدت حين قدم النبي - صلى الله عليه وسلم - المدينة، وهو أحد الرجال الأربعة الذين بعثهم عمر

<<  <  ج: ص:  >  >>