للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وعاد يردد بتعجب .. عشر سنوات! ! اللهمَّ صلِّ على محمد.

يتفقد أيتام حيهم، ويسأل أمهاتهم عن غيابهم عن المسجد، وماذا يريدون؟ ويذهب للمدرسة ليسأل عن مستوى الأيتام ويؤانسهم .. ويذهب بهم مع أطفال الحي إلى رحلات قصيرة ومعهم إمام المسجد أو مدرس حلقة تحفيظ القرآن .. ولا ينسى أن يمسح دمعة اليتيم، ويمر يده على رأسه .. فله بكل شعرة .. حسنة قال - صلى الله عليه وسلم -: «من مسح رأس يتيم لم يمسحه إلا لله كان له بكل شعرة مرت عليها يده حسنات، ومن أحسن إلى يتيمة أو يتيم عنده كنت أنا وهو في الجنة كهاتين وفرق بين أصبعيه السبابة والوسطى» وقال أيضًا لمن شكى له قسوة في قلبه: «إن أردت تليين قلبك فأطعم المسكين وامسح رأس اليتيم».

قال له وهو يهز رأسه: أخذت الأمر كتذوق .. متى ما طاب لك الوقت ذهبت؟ ! منذ سنة كاملة لم تحضر سوى محاضرتين فقط .. أنت تأتي للتذوق والمتعة .. لا للفائدة.

لماذا محاضرتين فقط؟ هذه الدروس والمحاضرات زاد روحي تعين على السير، وتثبت على الطريق. عليك بلزوم دروس العلماء وخذ نفسك بالهمة والعزم.

سافرت معه أسبوعًا كاملاً .. ما سمعته اغتاب أحدًا ولا عاب مسلمًا .. تعجبي سبق سفري معه .. ولكنه أكد لي في السفر أن هناك من يحفظ لسانه ويأخذ حذره .. فلا غيبة ولا نميمة ..

نعم الصاحب في السفر والرفيق في الحضر.

<<  <   >  >>