للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[الصلاة]

للصلاة في الإسلام منزلة لا تعدلها منزلة أي عبادة أخرى فهي عماد الدين الذي لا يقوم إلا به، قال - صلى الله عليه وسلم -: «رأس الأمر الإسلام وعموده الصلاة وذروة سنامه الجهاد في سبيل الله» (١).

وهي فريضة دائمة مطلقة، لا تسقط حتى في حال الخوف، قال تعالى: {حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ * فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالًا أَوْ رُكْبَانًا فَإِذَا أَمِنْتُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَمَا عَلَّمَكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ} [سورة البقرة، الآيتان: ٢٣٨، ٢٣٩].

وهي أول ما أوجبه الله تعالى من العبادات، وهي أول ما يحاسب عليه العبد وهي آخر وصية وصى بها رسول الله، - صلى الله عليه وسلم -، أمته عند موته فقال: «الصلاة، الصلاة، وما ملكت أيمانكم» (٢).

وهي آخر ما يفقد من الدين، فإن ضاعت ضاع الدين كله، قال - صلى الله عليه وسلم -: «لتنقضن عرى الإسلام عروة عروة، فكلما انتقضت عروة تشبث الناس بالتي تليها، فأولهن نقضًا الحكم وآخرهن الصلاة» (٣).

وقد ذكرها الله تعالى من الشروط الأساسية للهداية والتقوى فقال تعالى: {الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ *


(١) أخرجه الترمذي وابن ماجه وأحمد وصححه الألباني.
(٢) أخرجه ابن ماجه وأحمد وصححه الألباني.
(٣) أخرجه أحمد وابن حبان والحاكم وصححه والألباني.

<<  <   >  >>