تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا
<<  <   >  >>

يُصف الرجال أولاً، ثم الصبيان ثانيًا، ثم النساء بعدهم إذا صادف ذلك وهم مجتمعون، أمَّا أن يؤخذوا من الصفوف ويُزالوا ويُصف مكانهم الكبار الذي جاءوا بعدهم فلا يجوز ذلك لما ذكرنا، وأما قوله - صلى الله عليه وسلم -: «ليلني منكم أولو الأحلام والنهى» فالمراد به التحريض على المسارعة إلى الصلاة من ذوي الأحلام والنهى، وأن يكونوا في مقدم الناس، وليس معناه تأخير من سبقهم من أجلهم؛ لأن ذلك مخالف للأدلَّة الشرعية التي ذكرنا.

5 - بِث في أبنائك أحاديث الصلاة وحكم تاركها وعقوبته في الدنيا والآخرة، ورغِّبهم في الأجر العظيم لمن حافظ عليها، ولا تقل إنهم صغار لا يعون؛ فهم يُدركون ويحفظون، ويحتاجون إلى ذلك لتقوية عزائمهم.

6 - اجعل لهم الحوافز والجوائز حتى يحافظوا على الصلاة، وأذكر أنَّ أحد الآباء كان يجعل لأبنائه الصغار ريالاً كلّ يوم عن صلاة الفجر، وكانت الثمرة المبكرة أن كان أحد هؤلاء الصغار من كبار الأئمَّة المعروفين .. وأذكر أيضًا امرأةً أرملةً وتحتها يتيم صغير، فكانت تخرج به لصلاة الفجر كلّ يوم، وأكرمها الله عزَّ وجل بهذا الابن فحفظ كتاب الله تعالى وصار أحد أئمة المساجد الآن ومن أبرِّ الناس بأمِّه.

قال عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - أنَّ النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «حافظوا على أبنائكم في الصلاة، وعودهم الخير، فإن الخير عادة»

[رواه الطبراني].

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير