للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

عبد الله من الطبقة السابعة في تقسيم ابن حجر، وهي طبقة لا تروي عن أحد من الصحابة. وعزاه الهيثمي في (المجمع) إلى الطبراني وقال: "وفيه من لم أعرفه (٥) ".

أما الاختيال في الحرب: فقد روى الإِمام أحمد، وأبو داود، والترمذي، والنسائي، وغيرهم عن جابر بن عتيك - رضي الله عنه - عن رسول الله الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: "إنّ من الغيرة ما يحبّ الله، ومن المغيرة ما يبغض الله، ومن الخيلاء ما يُحبّ الله، ومنها ما يُبغض الله، فأما الغيرة التي يحبها الله فالغيرة في الرّيبة، وأما الغيرة التي يبغض الله فالغيرة في غير الريبة، وأما الخيلاء التي يحبها الله فاختيال الرجل في القتال، واختياله عند الصدقة، وأما الخيلاء التي يبغض الله فاختيال الرجل في البغي والفخر". وصححه ابن القيم (٦)،ابن حجر (٧).، وحسّنه الألباني (٨)، والأرنؤوط (٩).

فائدة: جاء في رواية: أن أبا دجانة - رضي الله عنه - شَهَر السيف على امرأة، ثم كفّ يده عنها، فقيل له في ذلك، فقال: أكرمتُ سيف رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عنها. ذكره الهيثمي في (المجمع) وعزاه إلى البزّار، وقال: "ورجاله ثقات (١٠) ". ورواه البيهقي في (الدلائل) (١١) وفي سندهما: عبد الله بن الوازع، قال عنه في (التقريب): مجهول (١٢).


(٥) مجمع الزوائد (٦/ ١٠٩).
(٦) الجواب الكافي، ص ٧٧.
(٧) الإصابة (١/ ٢١٦).
(٨) الإرواء: ١٩٩٩. وصحيح الجامع ٢٢١٧.
(٩) زاد المعاد (٣/ ٩٩).
(١٠) ٦/ ١٠٩
(١١) دلائل النبوة (٣/ ٢٣٣).
(١٢) تقريب التهذيب (٢/ ٥٤٠).

<<  <   >  >>