للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

لا وجه له، فصُحبة عبد الرحمن بن الزَّبيرلا شكَّ فيها، وقصته مع امرأة رفاعة القُرظي التي تزوجها عبد الرحمن بعد طلاقها منه مشهورة، أخرجها البخاري ومسلم (٦). ومن الثابت أن من لم يُنبت من بني قريظة لم يُقْتل (٧)، فدخل نفر منهم في الإِسلام، منهم: كعب القُرظي، وكثير بن السائب، وعطية القرظي وعبد الرحمن بن الزَّبير، وغيرهم.

وسؤال الزَّبير أن يُلحقه ثابت بمن قُتل من زعماء يهود، يخالف ما عرف عنهم من حُبِّ الدنيا، وكراهية الموت، واسمع قول الله تعالى عنهم {وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذَابِ أَنْ يُعَمَّرَ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ} [البقرة: ٩٦]. وما أجمل ما قاله صاحب (الظلال) -رحمه الله- عند كلامه على هذه الآية " ... آيةُ حياة، لا يهم أن تكون حياة كريمة، ولا حياة مميزة على الإطلاق حياة فقط حياة بهذا التنكير والتحقير! حياة ديدان أو حشرات! حياة والسلام، إنها يهود في ماضيها وحاضرها ومستقبلها سواء، وما ترفع رأسها إلا حين تغيب المطرقة، فإذا وجدت المطرقة نكست الرؤوس، وعنت الجباء جبنًا وحرصا على الحياة .. أي حياة! (٨) ".


(٦) البخاري، كتاب الطلاق (٩/ ٤٦٤ فتح). وكتاب اللباس (١٠/ ٢٦٤). مسلم كتاب النكاح (١٠/ ٢ نووي)
(٧) سنن النسائي (٦/ ١٥٥) وأبو داود (كتاب الحدود، ١٢/ ٧٩) والترمذي (٥/ ٢٠٨) تحفة وابن ماجة، كتاب الحدود، حديث رقم٢٥٤١. وحسنه ابن حجر (الإصابة ٣/ ٢٧٠) وصححه الألباني (صحيح ابن ماجة ٢/ ٧٨) والوادعي (الصحيح المسند ٢/ ٨٠).
(٨) في ظلال القرآن (١/ ٨٦) ط شركة دار العلم.

<<  <   >  >>