فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

حرام بن عثمان، متروك (5) ". وقال الذهبي في الميزان عن رواية أبي جعفر عن جابر: "هذا منكر" (6). وتعقبه الحافظ ابن حجر بقوله: "له شاهد من حديث أبي رافع رواه أحمد في مسنده، ولكن لم يقل أربعون رجلًا (7) " والإمام أحمد رواه من طريق ابن إسحاق (8) " وذكره الهيثمي في (مجمع الزوائد) وقال: "رواه أحمد، وفيه راوٍ ولم يسمِّ (9) ".

وقال الدكتور أكرم العمري: "ووردت عدة روايات تفيد تترّس علي - رضي الله عنه - بباب عظيم كان عند حصن ناعم، بعد أن أسقط يهودي ترسه من يده، وكلها روايات ضعيفة، واطّراحها لاينفي قوة علي وشجاعته، فيكفيه ما ثبت في ذلك وهو كثير (10) "

فائدة: قال الإِمام مسلم -رحمه الله- في صحيحه: "وُلد حكيم بن حزام في جوف الكعبة، وعاش مئة وعشرين سنة" (حديث رقم 1532). وقال الإِمام النووي -رحمه الله-: ولد حكيم (بن حزام) - رضي الله عنه - في جوف الكعبة ولا يُعرف أحد ولد فيها غيره، وأما ما روي أن علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - وُلد فيها فضعيف عند العلماء (تهذيب الأسماء واللغات 1/ 166).

وأخرى: مناقب أمير المؤمنين علي - رضي الله عنه - كثيره في الصحيحين وغيرهما، منها: قوله - رضي الله عنه -: "والذي فلق الحبة وبرأ النسمة إنه لعهد النبي - صلى الله عليه وسلم - إليّ: أن لا يحبّني إلا مؤمن ولا يبغضني إلا منافق" (أخرجه مسلم في صحيحه، كتاب


(5) الإصابة (2/ 502) قال الإِمام الشافعي: الرواية عن حرام حرام. (تهذيب التهذيب (2/ 223)
(6) ميزان الاعتدال (5/ 39) ط دار الكتب العلمية، 1426 هـ.
(7) لسان الميزان (4/ 196).
(8) الفتح الرباني (21/ 120).
(9) مجمع الزوائد (6/ 152).
(10) السيرة النبوية الصحيحة (1/ 324).

<<  <  ج: ص:  >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير