للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[قصة سبي زيد بن حارثة - رضي الله عنه -]

روى ابن سعد في (الطبقات) بسنده عن هشام بن محمَّد بن السائب الكلبي عن أبيه ... قال: "كان حارثة بن شراحيل تزوج امرأة في طي من نبهان فأولدها جبلة وأسماء وزيدًا ... " وذكر القصة في وقوع زيد في السبي بعد أن أغارت عليهم خيل من تهامة من بني فزارة، ثم بيعه في سوق عكاظ، ورؤية النبي - صلى الله عليه وسلم - له قبل أن يُبعث، ثم شراء خديجة - رضي الله عنها - له، ومصيره إلى النبي - صلى الله عليه وسلم -، وفيه قدوم حارثة وبعض عشيرته لطلبه ثم تخيير النبي - صلى الله عليه وسلم - له .. إلى آخر القصة (١)، قال الحافظ في (التهذيب) بعد أن عزاه إلى تمّام في فوائده: "حديث منكر جدًا، وقد أورده الحافظ أبو عبد الله بن مندة في معرفة الصحابة في ترجمته، وقال: إنه لا يُروى إلا بهذا الإسناد. ثم رأيته في المستدرك للحاكم (٢) لكنه لم يصرّح بتصحيحه (٣) ". وإسناد ابن سعد في شيخه هشام وأبوه، وهما متروكان.

وذكر قصته ابن إسحاق في السيرة دون إسناد (٤). وأخرجه ابن عبد البر في (الاستيعاب (٥)) من طريق أبي إسحاق السبيعي قال: قيل لجبلة بن حارثة أنت أكبر أم زيد؟ قال: زيد خير مني وأنا وُلدت قبله. ثم ذكر قصة وقوع زيد في الأسر مختصرةً، وليس فيها قدوم أبيه وعشيرته وما بعدها. قال أبو عمر بن عبد البر قبل ذكره للقصة: "وبعضهم يُدخل بين أبي إسحاق وجبلة بن حارثة فروة بن نوفل". وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله في (التهذيب) في ترجمة


(١) الطبقات (٣/ ٤٢).
(٢) المستدرك (٣/ ٢٣٥) وحذفه الذهبي من التلخيص لضعفه.
(٣) التهذيب (١١/ ٧٩). وقال في الفتح (٧/ ٨٧) بعد أن عزاه لابن مندة وتمام: بإسناد مستغرب عن آل بيت زيد بن حارثة. وقال في الإصابة في ترجمة حارثة والد زيد: .. ورجال إسناده مجهولون (١/ ٢٩٧).
(٤) الروض الأنف (٣/ ٩).
(٥) الاستيعاب (بهامش الإصابة) (١/ ٢٤٠).

<<  <   >  >>