للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

المسجد الأقصى رفع بناءه وجدده سليمان بن داود عليهما السلام: عن عبد الله بن عمرو بن العاص عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن سليمان بن داود عليهما السلام لما بني بيت المقدس -أي المسجد الأقصى- (وفي رواية: لما فرغ من بناء مسجد بيت المقدس)، سأل الله -عز وجل- خلالاً ثلاثة .. " الحديث (١).

الشاهد منه يا عباد الله! أن الذي رفع بناء المسجد الأقصى وجدده؛ هو سليمان بن داود عليهما السلام.

المسجد الأقصى هو قبلة المسلمين الأولى.

عن البراء - رضي الله عنه -، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صلَّى إلى بيت المقدس ستة عشر شهراً، أو سبعة عشر شهراً، وكان يعجبه أن تكون قبلته قبل البيت، وأنه صلى أول صلاة صلاها صلاة العصر، وصلى معه قوم، فخرج رجل ممن كان صلى معه، فمرّ على أهل المسجد وهم راكعون فقال: أشهد بالله لقد صليت مع النبي - صلى الله عليه وسلم - قبل مكة فداروا كما هم قبل البيت .. " الحديث (٢).

فكان - صلى الله عليه وسلم - يقلب وجهه في السماء، يرغب، ويسأل ربه أن يحول قبلته إلى المسجد الحرام، فاستجاب الله له، قال تعالى: {قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ} [البقرة: ١٤٤].

أمة الإسلام! المسجد الأقصى مسجد مبارك، بارك الله فيه وحوله من بركات الدنيا والدين، قال تعالى: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ


(١) "صحيح سنن النسائي"، (رقم ٦٦٩)، "صحيح ابن ماجه" (رقم ١٤٠٨).
(٢) متفق عليه، رواه البخاري (رقم ٤٠)، ومسلم (رقم ٥٢٥).