للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

صفات القائمين على هذه (الثورات) ! وليس كذلك؛ إذ إحكام (البدايات) سلامة في (النهايات) ، وضبط (المصطلحات) يقي من (الانزلاقات) ، فالثورة في الفتن الثلاث (الحرم المكي، حماة، الجزائر) لا وجود لها عند الفقهاء ألبتة (١) ، ولا يتصور أحد من العقلاء -فضلاً عن العلماء- القول بجوازها، وهذه الفتن يعرفها العلماء الربانيون عند بروزها، وظهور مخايلها، قبل وقوعها، وتمكّن قرونها، ويعرفها الجهال -كل الجهال- عند انقضائها، وانصرافها (٢) .

و (الثورة) «تغيير جذري شامل يحدث في مسار الأنظمة السياسية أو الاجتماعية، قفزاً فوق سنة الله -عز وجل- في التدرج والتطور، سواء كان بطريقة سلمية، أو بالعنف وسفك الدماء» (٣) ، وهذا يخالف سنة الله -عز وجل- الشرعية في التغيير، وطريق الأنبياء المسلوكة.

فـ (الثورة) «تتفجر من (رغائب) الإنسان و (رعوناته) ، وتتجه إلى سطح (الوقائع الاجتماعية) ، ولا تهتم بدخائل (التربية الفردية) (٤) » ، بخلاف الجهاد الذي له ميادينه، وغاياته، وأهله، وأحكامه، وضوابطه، وهو بمثابة السياج الذي يحفظ بيضة الأمة من جهة، ويبلغ دعوتهم إلى سائر الأمم من جهة ثانية، يلتحم فيه أبناء المسلمين جميعاً لتأدية هاتين الفريضتين من خلال نوعي الجهاد: الدفع والطلب، وهو ماضٍ في هذه الأمة إلى يوم القيامة.

أما أن يقوم شاب متحمس، وينزو على المنبر، ويتلثم، لئلا يعرف، فيشْتُم المسؤولين، ويقذع في السب، ويدعو العوام للخروج، والتفجير،


(١) فهي على وزان (لا أصل له) في الأحاديث المكذوبة.
(٢) ورد في هذا أثر عن الحسن البصري، انظره (ص ٦٧٢) .
(٣) «قضايا فقهية معاصرة» (٢/١٦٦، ١٨٠) .
(٤) «قضايا فقهية معاصرة» (٢/١٦٦، ١٨٠) .

<<  <  ج: ص:  >  >>