للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

«لا يخرج رجل من المدينة رَغبة عنها إلا أبدلها الله خيراً منه، وليسمعن ناس برخْصٍ من أسعارٍ ورزقٍ فيتَّبِعونه، والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون» وإسناده صحيح.

وعلقه أبو عوانة في «مسنده» -كما في «إتحاف المهرة» (٣/٥٧٦ رقم ٣٧٨٢ و٥/٤٤٠ رقم ٥٧٢٨) - من طريق ابن عليّة وعبد الوهاب، عن الجريري، به.

وأخرجه نعيم بن حماد في «الفتن» (١/٣٦٢ رقم ١٠٥٥) : حدثنا عبد الوهاب الثقفي، به مختصراً مقتصراً على قوله صلى الله عليه وسلم: «يكون في أمتي خليفة يحثي المال حثياً، ولا يعده عدّاً» .

وأخرجه نعيم في «الفتن» (٢/٦٨٤ رقم ١٩٣١) -أيضاً-: حدثنا عبد الوهاب، عن الجريري، عن أبي نضرة، عن جابر بن عبد الله، قال: قال حذيفة: «يوشك أهل العراق أن لا يجبى إليهم درهم ولا قفيز، يمنعهم من ذلك العجم، ويوشك أهل الشام أن لا يجبى إليهم دينار ولا مُدي، يمنعهم من ذلك الروم» .

كذا فيه زيادة: «قال: قال حذيفة» ، وهي مثبتة في الطبعة الأخرى منه (٢/١٨٤) وفي النسخة الخطية (ج١٠/ق٧/ب) ، ولعلها من تخاليط (نعيم ابن حماد) ، فقد رواها من هو أوثق منه، وأكثر عدداً دونها. ونعيم بن حماد «في قوة روايته نزاع» . قاله الذهبي (١) ، وقال مسلمة بن القاسم: «كان صدوقاً، وهو كثير الخطأ، وله أحاديث منكرة في (الملاحم) انفرد بها» (٢) .

ثالثاً: عبد الوهاب بن عطاء الخفاف (٣) .


(١) في «سير أعلام النبلاء» (١٠/٥٩٦) .
(٢) «تهذيب التهذيب» (١٠/٤١٢) .
(٣) لم يصرح الأبناسي ولا ابن الكيال؛ هل روايته عن الجريري كانت قبل أو بعد، ولم يخرج أصحاب الكتب «الستة» شيئاً من روايته عنه، ولم يَرْوِ فيها شيئاً عن أيوب السختياني. =

<<  <  ج: ص:  >  >>