للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وهذا سند صحيح (١) ، أسنده إمام السنة، والصابر على المحنة: أبو عبد الله أحمد بن حنبل الشيباني، عن الإمام العدل، المجمع على ثقته أبي نُعيم الفضل بن دُكين، وبشير بن المهاجر ثقة (٢) ، رأى أنس بن مالك، روى عنه جماعة من الأئمة فوثقوه» .

وقال الحاكم على إثره: «هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه» ووافقه الذهبي.

وقال الهيثمي في «مجمع الزوائد» (٧/٣١١) : «رواه أبو داود مختصراً، ورواه أحمد والبزار باختصار، ورجاله رجال الصحيح» .

قال أبو عبيدة: مدار الحديث على بشير بن المهاجر الغنوي، وفيه كلام لأئمة الجرح والتعديل، قال أبو بكر الأثرم عن أحمد بن حنبل: «منكر الحديث، قد اعتبرتُ أحاديثه، فإذا هو يجيء بالعجب» ، نقله المزي (٣) ، وزاد: «وقال البخاري: يخالف في بعض حديثه» .

قلت: قولة البخاري هذه في «التاريخ الكبير» (٢/١٠١ رقم ١٨٣٩)


= ١٣٥٦هـ-١٩٦٤م، فلعل هذا النقل منه، ثم رأيته مطبوعاً عن مكتبة الثقافة الدينية، مصر، بتحقيق مديحة الشرقاوي، سنة ١٤٢١هـ - ٢٠٠١م، ولم أعثر على هذا النص فيه، وإلا فهو في كتابه «البشارات والإنذارات المتلقّاة من أصدق البراءات» ، ذكره له ابن عبد الملك في «الذيل والتكملة» (١/٢١٩) .
(١) قال صاحب «العون» (١١/٤١٤) : «قال القرطبي: بإسناد صحيح» ، وتبعه صاحب «البذل» (١٧/٢١٩) ، وفي هذا تجوّز؛ فالقائل هو ابن دحية لا القرطبي.
(٢) في «التذكرة» (٢/٤٢٨ - ط. البخاري) : «وثقه» ! والتصويب من سائر الطبعات، مثل (٢/٤٩٨ - ط. دار الصحابة و (٢/٢٧٣ - ط. دار الكتاب العربي) و (٣/١٩٠ - ط. دار ابن كثير) ، وفي توثيق (بشير) نزاع، يأتي بسط الخلاف بين الأئمة فيه.
(٣) في «تهذيب الكمال» (٤/١٧٧) وقبله -باختصار- العقيلي في «الضعفاء الكبير» (١/١٤٤) ، ومثله في «الميزان» (١/٣٣٠) .

<<  <  ج: ص:  >  >>