للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وبناءً على ما سبق؛ فقد حسّن هذا الحديث شيخُنا الألباني في «صحيح الجامع الصغير» (٢/١٣٥٧ رقم ٨١٧٠) ، و «صحيح سنن أبي داود» (٣/٢٧ رقم ٤٣٠٦) ، و «صحيح موارد الظمآن» (٢/٢٢٦-٢٢٧ رقم ١٥٧٠-١٨٧٣) ، و «المشكاة» (٥٤٣٢) ، وهو في «هداية الرواة» (٥/١١٠-١١١ رقم ٥٣٥٩) ، وبهامشه: «إسناده جيد» (١) ، وهو في (القسم الحسن) (٢) من «مصابيح السنة» ، وهذا الذي أراه صواباً.

* هل الحديث منكر؟

قال ابن أبي حاتم في «العلل» (٢/٤١٩-٤٢٠ رقم ٢٧٦٤) : سألت أبي عن حديث رواه دُرُست بن زياد، عن راشد أبي محمد الحِمّاني، عن أبي الحسن مولى أبي (٣) بكرة، عن عبد الرحمن بن أبي بكرة، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «تسكن طائفة من أمتي أرضاً يقال لها البصرة ... » فسمعت أبي يقول: هو حديث منكر» .

نستفيد من هذا النقل أن ابن جمهان لم يتفرد بالحديث، وإنما تابعه مولى أبي بكرة، المكنى (أبا الحسن) ، ولكني لم أظفر له بترجمة!

ويبقى بيان معنى (حديث منكر) ، في السياق المذكور، و «من تتبع كتب تواريخ رجال الحديث وتراجمهم، وكتب العلل؛ وجدَ كثيراً من الأحاديث التي يطلِقُ عليها الأئمةُ (حديث منكر) ، من جهة المعنى» (٤) ، وكذا كان النقاد


(١) سمعت من محققه الأخ فضيلة الشيخ علي الحلبي -حفظه الله- أن أكثر من (٩٠%) من (التحقيق الثاني) لشيخنا (الألباني) -رحمه الباري- في التعليقات على هذا الكتاب.
(٢) له فيه مصطلح خاصّ، وإن تطابق هذا المثال مع (الحسن) الاصطلاحي.
(٣) في طبعة الأخ الشيخ محمد بن صالح الدباسي من «العلل» (٣/٢٧٥) : «مولى لأبي بكرة» .
(٤) من كلام العلامة المعلمي في «الأنوار الكاشفة» (٢٦٣) ، وانظر: «بلوغ الأماني من كلام المعلّمي اليماني/ فوائد وقواعد في الجرح والتعديل» (ص ١١٣) .

<<  <  ج: ص:  >  >>