للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

مسعود النَّهدي، عن سفيان الثوري، عن إسماعيل، به، رفعه.

أخرجه الطبراني في «الأوسط» (٣٥١٩) -وعنه أبو نعيم في «الحلية» (٧/١١٢) -، وتمام في «الفوائد» (٥/١٤٥ رقم ١٧٢٤ - ترتيبه «الروض البسام» ) -ومن طريقه ابن عساكر في «تاريخ دمشق» (١٥/ق٢٥٧) أو (٥٢/٤٥ و٥٣/٣٣٣ - ط. دار الفكر) -، وأبو يعلى الخليلي في «الإرشاد» (٢/٤٧٤ رقم ١٣١) ، والدارقطني في «العلل» -ومن طريقه ابن الجوزي في «الواهيات» (٢/٨٥٣ رقم ١٤٢٧) -، وابن جميع الصيداوي في «معجم الشيوخ» (ص ٢٥٨) ، وابن المقرئ (١) في «معجمه» (ص ٢٨٣ رقم ٩٢٩) ؛ جميعهم من طريق حفص بن عمر الرّقّي، المعروف بـ (سِنْجَة) (٢) : نا أبو حذيفة، به.

قال الطبراني: «لم يرو هذا الحديث موصولاً إلا أبو حذيفة» ، وقال أبو نعيم: «غريب» ، وقال الهيثمي في «المجمع» (٧/٢٨٩) : «فيه حفص بن عمر ابن الصباح الرّقّي، وثّقه ابن حبان، وبقية رجاله رجال الصحيح» .

قلت: ليس كذلك، موسى بن مسعود سيئ الحفظ، وتقدم الكلام عليه قريباً، وكذا لم يخرج له البخاري إلا في المتابعات، وحفص بن عمر، قال الخليلي: «كان يحفظ وينفرد برفع الحديث» ، وقال أبو أحمد الحاكم: «حدث بغير حديث لم يتابع عليه» ، وقال ابن حبان: «ربما أخطأ» (٣) ، والمحفوظ في هذا اللفظ الوقف، وإن كان له حكم الرفع.


(١) سقط من روايته ذكر (قيس بن أبي حازم) ، ولعله من ناسخ الأصل، والكتاب حقق على نسخة واحدة، محفوظة في دار الكتب المصرية، ولم يذكر بروكلمان (٢/٧٦) ولا «فهرس مخطوطات آل البيت» (٣/١٥٣٠ رقم ٨٧٧) غير هذه النسخة.
(٢) ترجمته في «تاريخ الرقة» (ص ١٨١ رقم ١١٠) و «الميزان» (١/٥٦٦) وفيه: «قال أبو أحمد الحاكم: حدث بغير حديث لم يتابع عليه» .
(٣) انظر: «الإرشاد» (٢/٤٧٤) ، «تاريخ الرقة» (ص ١٦١) ، «الميزان» (١/٥٦٦) ، «المغني» (١/١٨١) ، و «اللسان» (٢/٣٢٨-٣٢٩) .

<<  <  ج: ص:  >  >>