للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= (رقم ٣٥٩١) ، ومسلم في «صحيحه» في كتاب الفتن (رقم ٢٩١٢) ، وأحمد (٢/٣٠٠، ٤٧٥) ، والحميدي (١١٠٢) ، وأبو عوانة -كما في «إتحاف المهرة» (١٥/٤٥٥ رقم ١٩٦٨١) - من طرق عن إسماعيل بن أبي خالد، عن قيس بن أبي حازم، عن أبي هريرة، به. والمذكور لفظ البخاري.
وأخرجه ابن خزيمة (٢/١٢٠ رقم ١٠٤٠) ، والطحاوي في «شرح معاني الآثار» (١/٤٥٠) من الطريق نفسه، مقتصرين على مقولة أبي هريرة -رضي الله عنه-.
وله عن أبي هريرة طرق عديدة، ورواه عنه جمعٌ؛ أشهرهم:
* سعيد بن المسيب
أخرجه البخاري (٢٩٢٩) ، ومسلم (٢٩١٢) ، والترمذي (٢٢١٥) ، وأبو داود (٤٣٠٤) ، وابن ماجه (٤٠٩٦) ، وابن أبي شيبة (١٥/٩٢) ، والحميدي (١١٠٠) ، وأبو يعلى (٥٨٧٨) ، وأبو عوانة -كما في «إتحاف المهرة» (١٤/٧٧٩ رقم ١٨٦٩٩) -، وابن حبان (٦٧٤٤) من طريق سفيان، وعبد الرزاق (٢٠٧٨١) -وعنه أحمد (٢/٢٧١) -: أخبرنا معمر. ومسلم (٢٩١٢) بعد (٦٣) ، وأبو عوانة -كما في «إتحاف المهرة» (١٤/٧٧٩) - من طريق يونس بن يزيد؛ جميعهم عن الزهري، عن سعيد، به.
* همام بن مُنبِّه
أخرجه عبد الرزاق (٢٠٧٨٢) وعنه أحمد (٢/٣١٩، ٥٣٠) ، وإسحاق بن راهويه (١/٤٣١ رقم ٤٩٩) ومن طريقه البخاري (٣٥٩٠) ، وابن حبان (٦٧٤٣) ، وأبو أحمد العسكري في «تصحيفات المحدثين» (١/١٤١) ، والحاكم (٤/٤٧٦) ، والبيهقي (٩/١٧٦) وفي «الدلائل» (٦/٣٣٦) ، والبغوي (٤٢٤٤) ، ولؤلؤ في «جزئه» (رقم ٧) من طريق معمر عنه، به. وسيأتي لفظه في (الفصل الآتي) .
* الأعرج

أخرجه البخاري (٢٩٢٨، ٢٩٢٩، ٣٥٨٧) ، ومسلم (٢٩١٢) ، وابن ماجه (٤٠٩٧) ، وابن أبي شيبة (١٥/٩٢) ، والحميدي (١١٠١) ، وأحمد (٢/٥٣٠) ، والحاكم (٤/٤٧٥-٤٧٦) ، والبغوي (٤٢٤٢، ٤٢٤٣) ، والبيهقي (٩/١٧٥-١٧٦) ، وأبو عمرو الداني في «الفتن» (٤٥٢) من طرق عن أبي الزناد عنه، به.
* أبو صالح
أخرجه مسلم (٢٩١٢) بعد (٦٥) ، وأبو داود (٤٣٠٣) ، والنسائي (٦/٤٤-٤٥) ، وابن حبان (٦٧٤٥) من طريق يعقوب، عن سهيل، عن أبيه، به. =

<<  <  ج: ص:  >  >>