للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

فصل

في بيان أنّ العراق تهيّج منها الفتن،

وصلتها بأهمّ فتن هذا العصر

أخرج البخاري في «صحيحه» في كتاب الاستسقاء (باب ما قيل في الزلازل والفتن) (رقم ١٠٣٧) وكتاب الفتن (باب قول النبي صلى الله عليه وسلم: «الفتنة من قبل المشرق» ) (رقم ٧٠٩٤) ، ومسلم في «صحيحه» في كتاب الفتن وأشراط الساعة (باب الفتنة من المشرق من حيث يطلع قرن الشيطان) (رقم ٢٩٠٥) بسنديهما إلى نافع، عن ابن عمر، قال:

ذكر النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «اللهم بارك لنا في شامنا، اللهم بارك لنا في يمننا. قالوا: يا رسول الله! وفي نجدنا؟! قال: اللهم بارك لنا في شامنا، اللهم بارك لنا في يمننا. قالوا: يا رسول الله! وفي نجدنا؟! -فأظنه قال في الثالثة-: «هنالك الزلازل والفتن، وبها يطلع قرن الشيطان» لفظ البخاري.

ولفظ مسلم (٢٩٠٥) بعد (٤٥) من طريق الليث (١) ، عن نافع به: «أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو مستقبل المشرق، يقول: ألا إن الفتنة ها هنا، ألا إن الفتنة ها هنا؛ من حيث يطلع قرن الشيطان» ، وفي لفظ له (بعد ٤٦) من طريق عبيد الله (٢) ،


(١) وهو ابن سعد، وروايته عن نافع به مختصرة، أخرجها: البخاري (٧٠٩٣) ، وأحمد (٢/٩٢) وأبو عوانة في «المسند» -كما في «إتحاف المهرة» (٩/٢٦٨ رقم ١١٠٩٦) -، وأبو الجهم العلاء الباهلي في «جزئه» (ص ٤١/رقم ٥٣) -ومن طريقه أبو إسحاق التنوخي في «نظم اللآلي بالمئة العوالي» (ص ٩٦/رقم ٥٩) - وابن قطلوبغا في «عوالي الليث بن سعد» (ص٧٠/رقم ١١) .
(٢) هو عبيد الله بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب، ثقة ثبت، روايته عند: أحمد (٢/١٨) ، وأبي عوانة -كما في «إتحاف المهرة» (٩/٢٢٦ رقم ١٠٩٥٤) -، والبزار في «البحر الزخار» (١٢/٧٣ رقم ٥٥٢١ - بمراجعتي) ، وأبي عمرو الداني في «الفتن» (١/٢٤٥) .
ورواه جمع باختصار عن نافع، وهذا ما وقفت عليه: =

<<  <  ج: ص:  >  >>