للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

على ما يريد؟!! ..

قال ابن القيم - عليه رحمة الله -: " كن لله كما يريد , يكن لك فوق ما تريد " .. فلذلك دوما فى المعاملة السحب من الرصيد.

عن الشعبى: أن قوما من المهاجرين خرجوا متطوعين فى سبيل الله , فنفق حمار رجل منهم , فأرادوه على أن ينطلق معهم فأبى , وانطلق أصحابه مرتحلين وتركوه , فقام فتوضأ وصلى , ثم رفع يديه فقال: اللهم إنى خرجت من الدفينة (مكان بين مكة والبصرة) مجاهدا فى سبيلك وابتغاء مرضاتك , وأشهد أنك تحيى الموتى وتبعث من فى القبور. اللهم فأحى لى حمارى. ثم قام إلى الحمار فضربه , فقام الحمار ينفض أذنيه , فأسرجه وألجمه ثم ركبه , فأجراه حتى لحق بأصحابه , فقالوا له: ما شأنك؟ , قال: شأنى أن الله بعث لى حمارى ..

نعم: هذا هو الرصيد الذى سحب منه , ولذلك استجيب دعاؤه. وهذا معنى التوسل بالعمل الصالح , " ربنا إننا سمعنا مناديا ينادى للايمان ان آمنوا بربكم فآمنا ربنا فاغفر لنا ذنوبنا " (آل عمران: ١٩٣) .. انظر إلى فاء الترتيب فى قوله - تعالى -: " ربنا فاغفر " أى نتوسل لك بسرعة استجابتنا لمناديك أن تستجيب دعاءنا.

وانظر إلى البراء بن مالك الذى لقى المشركين وقد أوجعوا فى المسلمين , فقالوا له: يا براء , إن رسول الله قال: " إنك لو أقسمت على الله أبرك " فاقسم على ربك , فقال: أقسم عليك يا رب لما منحتنا أكتافهم , وألحقتنى بنبيك , فمنحوا أكتافهم , وقتل البراء شهيدا .. نعم: مجاب الدعوة ..

يسال ربه النصر للمسلمين , ولنفسه الشهادة , فيجاب

<<  <   >  >>