للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

قال بعض الصحابة - رضى الله عنهم اجمعين -: أسلمنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان أحدنا لا يجد ما يملأ بطنه , فمنا من مات ولم يصب من هذه الدنيا شيئا , كمصعب بن عمير , مات ولم نجد ما نكفنه فيه , إلا نمرة إذا غطينا رأسه بدت رجلاه , وإذا غطينا رجليه بدت رأسه , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " غطوا بها رأسه واجعلوا عليه شيئا من الإذخر " [أخرجه البخارى].

مصعب بن عمير الذى فتح المدينة وحده , ولم يكن معه إلا عبدالله ابن أم مكتوم .. قائد فتح المدينة يموت ولا يجدون له كفنا .. فكم عندك من ملابس؟! .. كم عدد القمص والعباءات التى عندك؟! .. وكم بدلة تملكها؟! .. وكم وكم ..

سلمان الفارسى لما أتاه الموت بكى , قالوا: ما يبكيك؟! , قال: "عهد إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم عهدا وما أرانى إلا تجاوزته , قالوا: وما عهد إليكم , قال: عهد إلينا أن يكون زاد أحدنا كزاد الراكب" [صححه الألباني] .. فلما مات حسبوا له تركته , فوجدوا عنده ستة عشر درهما (٦٤ جنيها) .. فأين من يتركون الآلاف والملايين؟! .. أين من يورثون الأراضى والفدادين؟! .. أين أصحاب العمارات والمحلات والدكاكين؟! .. أين هؤلاء من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم؟! .. إن هذه المتع والملذات والمسرات بالخصم من

<<  <   >  >>