للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وعند الله خزائنه " وما ننزله الا بقدر معلوم " (الحجر: ٢١) فاستعن بالله تعن واستهده تهد .. وهكذا: ما لا يكون بالله لا يكون.

فكن لله يكن لك. والا فالضياع والتيه ثم الهلكة عياذا بالله - تعالى - .. " ومن يعتصم بالله فقد هدى إلى صراط مستقيم " (آل عمران: ١٠١).

وما لا يكون لله لا ينفع ولا يدوم:

اخوتى في الله , ما كان لغير الله اضمحل .. يضمحل .. يتلاشى كالرسوم على رمال الشاطىء تمحوها أمواج البحر .. نعم: ما كان لله دام واتصل , وما كان لغير الله انقطع وانفصل.

شجرة الصفصاف تقطع في ثلاثة أشهر ما تقطعه شجرة الصنوبر في ثلاثين سنة , ثم تقول لها:

ما قطعتيه في ثلاثين سنة قطعته في ثلاثة أشهر ويقال لي شجرة ويقال لك شجرة , فتقول لها الصنوبرة: اصبرى حتى تهب رياح الخريف فان ثبتّ لها تم فخرك.

وعندما ثبتت دودة القز تنسج , قامت العنكبوت تنسج وقالت لها: لك نسج ولى نسج , فقالت دودة القز: أما نسجك فمصايد الذباب , وأما نسجى فأردية الملوك , وحال اللمس يبين الفرق.

نعم: هكذا - اخىّ - اذا هبت رياح الابتلاء فثبت لها تم فخرك , فليست القضية بصورة العمل فقد تتساوى الاشجار في المناظر ويسمى الكل نسجا , ولكن البهرج لا يدوم , قال الله - سبحانه وتعالى - " كذلك يضرب الله الحق والباطل فأما الزبد فيذهب جفآء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض " (الرعد: ١٧).

<<  <   >  >>