تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا
<<  <  ج: ص:  >  >>

انتبه الى هذا .. فالمقصود أن هذه الأعراف .. والعادات .. والفضلات .. والمباحات .. قد تكون حجابا بين العبد وبين ربه .. قد تكون كثرة النوم حجابا بين العبد وبين الله .. النوم مباح .. لكن .. أن تنام فلا تقوم الليل .. ولا تصلي الصبح .. أو يصلي الصبح ثم ينام الى العصر فيضيع الظهر .. هكذا يكون النوم حجابا بين العبد وبين الله .. قد يكون الزواج وتعلق القلب به حجاب بين العبد وبين الله .. وهكذا الاهتمام بالمباحات والمبالغة في ذلك .. وشغل القلب الدائم بها ... قد يكون حجابا غليظا يقطعه عن الله.

نسأل الله عز وجل ألا يجعل بيننا وبينه حجابا ..

[الحجاب الثامن: حجاب أهل الغفلة عن الله]

والغفلة تستحكم في القلب حين يفارق محبوبه جل وعلا .. فيتبع المرء هواه .. ويوالي الشيطان .. وينسى الله .. قال الله تعالى: {ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان أمره فرطا} [الكهف: 28] .. ولا ينكشف حجاب الغفلة عنه إلا بالانزعاج الناشئ عن انبعاث ثلاثة أنوار في القلب:

(1) نور ملاحظة نعمة الله تعالى في السر والعلن .. حتى يغمر القلب محبته جل جلاله .. فإن القلوب فطرت على حب من أحسن اليها ..

(2) نور مطالعة جناية النفس .. حتى يوقن بحقارتها .. وتسببها في هلاكه .. فيعرف نفسه بالازدراء والنقص .. ويعرفربه بصفات الجمال والكمال .. فيذل نفسه لله .. ويحمل على نفسه عبادة الله .. لشكره وطلب رضاه.

<<  <  ج: ص:  >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير