للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٦ - أبو البركات عمر بن إبراهيم بن محمد العلوى الزيدى الكوفى. من أئمة النحو واللغة والفقه والحديث. توفى سنة ٥٣٩ هـ‍. قال القفطى فى ترجمته (١):

«وسافر إلى الشام وأقام بدمشق مدة، ثم بحلب مدة، وقرأ بها «الإيضاح» لأبى على الفارسى، فى سنة خمس وخمسين وأربعمائة، على رجل يقال له: أبو القاسم زيد ابن على الفارسى، عن خاله أبى على الفارسى، وروى هذا الشريف الكتاب-أعنى الإيضاح-بهذا الطريق بالكوفة، المدة الطويلة، وأخذه عنه بهذا السبيل الجمّ الغفير من علماء الرواة والنحاة».

٧ - أبو الفرج سعيد بن على السّلالى الكوفى. ذكر تلمذة ابن الشجرى له: ياقوت والصفدى والسيوطى، ولم أقف له على ترجمة، وقد ذكره ابن الشجرى فى المجلس السادس والستين من الأمالى، ونقل من خطه فائدة عن أبى العلاء المعرى.

هؤلاء هم شيوخ ابن الشجرى الذين ذكرهم مترجموه، ولم يصرح ابن الشجرى فى «أماليه» بأىّ منهم، إلا بأبى الفرج السّلالى وأبى المعمر بن طباطبا، والتبريزى، أما ابن طباطبا، فقد كان يفتخر به، وقد ذكره مرة واحدة فى الأمالى، فى إنشاد شعر لحاجب بن زرارة (٢)، وأما التبريزى فقد صرح بالنقل عنه فى غير.

موضع من الأمالى، ثم تعقبه فى بعض شروحه على شعر المتنبى، ويأتى هذا-إن شاء الله-فى الحديث عن مصادر ابن الشجرى.

وقد أنشد ابن الشجرى عن الطغرائى شيئا من شعره (٣). والطغرائى هو إسماعيل بن على، وهو صاحب «لامية العجم» الشهيرة. توفى سنة ٥١٣ هـ‍.

هذا وقد ذكر محققا كتاب «الجمان فى تشبيهات القرآن» لابن ناقيا البغدادى، ذكرا أن ابن الشجرى (٤) قد تلمذ لابن ناقيا، وأنه أثنى على مصنفاته،


(١) إنباه الرواة ٢/ ٣٢٤، وانظر تلمذة ابن الشجرى له فى البغية ٢/ ٢١٥.
(٢) الأمالى-المجلس السابع عشر. وانظر معجم الأدباء ٢٠/ ٣٣.
(٣) وفيات الأعيان-الموضع المذكور فى صدر الترجمة.
(٤) مقدمة تحقيق «الجمان» للدكتورين عدنان زرزور، ومحمد رضوان الداية. الكويت ١٩٦٨ م.

<<  <  ج: ص:  >  >>