للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

فكان الوجه أن يقول: باردة، حملا على لفظ الساق، أو باردتان؛ لأن المراد بالساق الساقان، ولكنه جمع فى موضع التثنية لقرب الجمع من التثنية، ويشبه ذلك قولك (١): ضربت رءوسهما، ويمكن أن تكون الألف فى باردات إشباعا كقول القائل (٢):

وأنت من الغوائل حين ترمى ... ومن ذمّ الرجال بمنتزاح

أراد: بمنتزح، فأشبع الفتحة فنشأت عنها الألف.

ويقال: مخّ رار ورير، للرّقيق منه.

وقوله: «من الهوى» مفسّر للجمر، وكذلك قوله: «من الحسن» مفسّر للرّوض، فمن متعلّقة بمحذوف، وصف للمفسّر.

وقال: «حشاى» والمراد ما جاور الحشا، وهو القلب، والعرب تعبّر عن الشىء بمجاوره، فالمعنى: قلبى على جمر من الهوى شديد التوقّد لفراقهم، وعينى ترتع (٣) من وجه الحبيب فى روض من الحسن، واستعار الرّتوع للعين، لتصويب النظر وتصعيده فى محاسن المنظور إليه، واستعار لحسنه روضا، تشبيها لعينيه بالنّرجس، ولخدّيه بالشّقيق، ولثغره بالأقحوان، ومعنى البيت ناظر إلى قول أبى تمام (٤):


= والخزانة ٧/ ٥٥٦، وهو من قولهم: «برد فلان: إذا ضعفت قوائمه، وغيّره مصحح طبعة الهند فجعله «باديات» هنا وفيما يأتى، وهو كذلك فى اللسان، ونسخة من إصلاح المنطق.
(١) فى هـ‍: «قولهم». وتقدم الكلام على ذلك فى المجلس الثانى.
(٢) إبراهيم بن هرمة. ديوانه ص ٩٢، وتخريجه فى ص ٢٥١، وزد عليه ما فى حواشى كتاب الشعر ص ١٦، والفصول الخمسون ص ٢٧١. وأعاده ابن الشجرى فى المجلسين: الحادى والثلاثين، والمتمّ الستين.
(٣) فى هـ‍: فى.
(٤) ديوانه ٤/ ٢٢٠، برواية: أسكن قلبا هائما فيه مأتم من الشوق إلاّ أن عينى فى عرس والذى فى الخزانة وشرح ديوان المتنبى مطابق لرواية ابن الشجرى، وهما ناقلان عنه، كما أسلفت.