للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

كَتَبْتَنِي عَلَى الشِّقْوَةِ فَامْحُنِي مِنْهَا وَاثْبِتْنِي فِي السَّعَادَةِ، فَإِنَّكَ تَمْحُو مَا تَشَاءُ وَتُثْبِتُ، وَعِنْدَكَ أُمُّ الْكِتَاب)) (١).

[٤٠٦] وَمِنْ دُعَاءٍ لَهُ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ -

((اللَّهُمَّ كَبِرَتْ سِنِّي، وَضَعُفَتْ قُوَّتِي، وَخَشِيتُ الِانْتِشَارَ مِنْ رَعِيَّتِي، فَاقْبِضْنِي إِلَيْكَ غَيْرَ عَاجِزٍ وَلَا مَلُومٍ)) (٢).

[٤٠٧] وَمِنْ دُعَاءٍ لَهُ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ -

يطلب فيه الشهادة في سبيل الله

((اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي شَهَادَةً فِي سَبِيلِكَ، وَاجْعَلْ مَوْتِي فِي بَلَدِ رَسُولِكَ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -)) (٣).

[٤٠٨] وَمِنْ دُعَاءٍ لَهُ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ -

((اللَّهُمَّ لاَ تَجْعَلْ قَتْلِي بِيَدِ رَجُلٍ صَلَّى لَكَ سَجْدَةً وَاحِدَةً،


(١) رواه اللالكائي في شرح أصول الاعتقاد (١٢٠٧).
(٢) رواه مالك في الموطأ (٣٠٤٤) وعبد الرزاق في المصنف (٢٠٦٣٨) و (٢٠٦٣٩) وابن سعد في الطبقات الكبرى: ٣/ ٣٣٤ و٣٣٥ وأحمد في فضائل الصحابة (٦٠٨) وابن شبة في تاريخ المدينة: ٣/ ٨٧٢ و٨٧٦ و٨٧٧ والفاكهي في أخبار مكة (١٧٩٧) والبلاذري في أنساب الأشراف: ١٠/ ٤١١ وابن أبي الدنيا في مجابو الدعوة (٢٤) وابن أبي عاصم في الآحاد والمثاني (٩٠) والخطابي في العزلة ص٧٧ وأبو نعيم في حلية الأولياء: ١/ ٥٤ و٢/ ١٤ والخطيب في تاريخ بغداد (٢٦٠٩) وابن عساكر في تاريخ دمشق: ٤٤/ ٣٠٩.
(٣) رواه البخاري في صحيحه (١٨٩٠) ومالك في الموطأ (١٦٨٠) وعبد الرزاق في المصنف (٩٥٥٠) و (١٩٦٣٧) وابن سعد في الطبقات الكبرى: ٣/ ٣٣١.

<<  <   >  >>