للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الفتاوى الحديثية / ج ٢/ رقم ١٧١/ جماد آخر/ ١٤١٩

٢٤٦٦ - عثمان بن ساج: ترجمه البخاريُّ في "التاريخ"الكبير" (٣/ ٢/ ٢٢٧) وابنُ أبي حاتم في "الجرح والتعديل" (٣/ ١/ ١٥٣)، ولم يذكرا فيه شيئًا. تفسير ابن كثير ج ٣/ ٤٢١

*. . . ولم أره في "فهارس الثقات" لابن حبان. تفسير ابن كثير ج ٣/ ٣٩٣

* عثمان بن ساج: تكلم فيه العقيلي.

* وقال أبو حاتم: "يكتب حديثه، ولا يحتج به". بذل الإحسان ١/ ٧٩

٢٤٦٧ - عثمان بن سعد التميمي: [الكاتب المعلم. أبو بكر البصري، عثمان بن سعد: ثنا أنس بنُ مالك -رَضِيَ الله عَنْهُ-، قال: صلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نحو بيت المقدس تسعة أشهر أو عشرة أشهر. .]

* وتكلم الشيخ أبو الأشبال أحمد شاكر رحمه الله على هذا الإسناد في تعليقه على "تفسير الطبري" (٣/ ١٣٦)، وقال: "فهذا إسنادٌ عندنا صحيحٌ" وإنما بناه على مقدمة، وهي أن عثمان بنَ سعد ثقةُ، وتكلَّم فيه بعضهم بغير حجة.

*قلتُ: وكثيرًا ما يردّ الشيخ رحمه الله أقوال الجارحين مع إمامتهم بهذه الكلمة المجملة التي لا يعجز أحدٌ أن يقولها، والعجيبُ في الأمر أن يستروح الشيخُ توثيق الحاكم وأبي نعيم الأصبهاني مع تأخرهما، ويضربُ صفحًا عن أقوال النقاد الكبار مع إمامتهم وتقدمهم، ويقول عن أقوالهم جميعًا أنها "بلا حجة"، وهاك أقوال الأئمة في عثمان بن سعد:

*قال عليّ بنُ المديني: ذكرتُ عثمان بنَ سعد ليحيى بن سعيد، فجعل يعجب من الرواية عنه (١).


(١) قال أبو عمرو غفر الله له: تكملة كلام يحيى بن سعيد، قال: سمعته يومًا يقول: حدثني عُبَيد بن عُمَير، قال يحيى: فوصفه فإذا هو عبد الله بنُ عُبَيد بن عُمَير. اهـ.

<<  <  ج: ص:  >  >>