للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

*عُمر بن حفص: ضعيف. قال البخاري: "ليس بالقوي".جُنَّةُ المُرتَاب/ ٢٠٧

٢٧٢٥ - عُمر بن حفص الأوصابي: هو ابن عمر بن سعد بن مالك الأوصابي ثم الحميري. ترجمه ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" (٣/ ١/ ١٠٣)، وقال: "روى عن بقية ومحمد بن حمير، واليمان بن عديّ. سمع منه أبي بحمص في الرحلة الثانية" ولم يحك فيه شيئًا، وهو من شيوخ أبي داود.

*وقد نقل الحافظ في "التهذيب" (٧/ ٤٣٥) عن ابن الموَّاق أنه لا يُعرف حالُهُ. تنبيه ٧/ رقم ١٦٦٣

* عمر بن حفص الوصابي: من شيوخ أبي داود. قال ابنُ المواق: "لا يُعرفُ حالُهُ". تنبيه ٩/ رقم ٢٠٩١

٢٧٢٦ - عُمر بن حفص المكيّ: [القرشي] قال الهيثميُّ في "المجمع" (١/ ٢١٦): فيه عُمر بن حفص وثَّقه ابنُ حبان، وقال الذهبيُّ: لا يدري من هو.

* قلتُ: ويظهر أنَّ الذهبيَّ أخذ هذا من ابن القطان الفاسي. فقد قال في "بيان الوهم والإيهام" (ج ١/ ق ٢٢٥/ ٢)، بعد أنْ ذكر حديثًا أخرجه الدارقطنيُّ (١/ ٣٠٤) من طريق جعفر بن عنبسة: ثنا عمر بن حفص المكيّ في الجهر بالبسملة، قال: "عِلَّتُهُ الجهل بحال عمر بن حفص المكي، بل لا أعرفه مذكورًا في مظانِّ ذكره وذكر أمثاله. قال: وكذلك راويه عنه جعفر بن عنبسة" اهـ. مختصرًا.

*ولكني رأيت البيهقيَّ، روى في "سننه" (٢/ ٩ - ١٠) حديثًا آخر لعمر بن حفص المكي، عن ابن جريج في باب "من طلب باجتهاده جهة الكعبة" ثم قال: "تفرد به عمر بن حفص المكي، وهو ضعيفٌ لا يُحتجُّ به".

* فكان يمكن أن يستدرك على ابن القطان بتضعيف البيهقيّ له لولا أنه قال: "في مظانّ ذكره وذكر أمثاله". ثم رأيته في "نصب الراية" (١/ ٣٤٧) نقل كلام البيهقي وزاد: "والحمل فيه عليه".

<<  <  ج: ص:  >  >>