للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الأشراف" (٩٢)، وابنُ حبان (٥٠٥٥)، والطبرانيُّ في "الأوسط (٢٦١٩)، والعقيليُّ (٣/ ٢٩٨)، والدارقطنيُّ في "المؤتلف والمختلف" (٢/ ٧٢٢ - ٧٢٣)، والخطيب في "الموضح" (٢/ ٣٣١)، ومحمد بن خلف في "أخبار القضاة" (١/ ٢٠ - ٢١)، وابن الجوزي في "الواهيات" (١٢٦٠)، من طرق عن عَمرو ابن العلاء بهذا الإسناد.

* قال الطبرانيُّ: لا يروي عن عائشة إلا بهذا الإسناد، تفرد به: عَمرو بن العلاء.

* قلتُ: وعَمرو بن العلاء وصالح بن سرج لم يوثقهما إلا ابنُ حبان.

* وأغرب الهيثمي إذ قال في المجمع ٤/ ١٩٢: إسناده حسن.!

* وأنى يكون ذلك وعَمرو بن العلاء مع لين التوثيق الوارد فيه، فقد تفرد به كما قال الطبراني، فالصواب في هذا الإسناد الضعف أو الوهاء.

* ثم وضع العقيلي هذا الحديث في ترجمة عمران بن حطان فيه نظر؛ وقد تعقبه الذهبيُّ في ذلك فقال في الميزان: "كان الأولى أن يُلحق الضعف في هذا الحديث بصالح أو بمن بعده، فإن عمران صدوق في نفسه". انتهى.

* فإثبات السماع بمثل هذا الإسناد فيه نظر. والله أعلم.

* وأما الحديث الثاني: فأخرجه الطبرانيُّ في "الأوسط" (٢٠٢٧)، وفي "الصغير" (١٣٥)، قال: ثنا أحمد بنُ موسى الشامي (١) البصري، قال:


(١) قلتُ: هو أحمد بن موسى بنِ يزيد، السامي وليس بشامي، كما وقع في الأصل، وقد روى عنه الطبرانيُّ، وسمَّاه: ابنَ يزيد في معجمه الكبير ٢/ رقم ١٧٢١، ١٧٢٢؛ ٧/ رقم ٧١٤٥؛ بينما وقع اسمه: ابنَ زيد في الكبير ٦/ رقم ٥٩٣٧. ثم وجدت الذهبي ترجمه في تاريخ الإِسلام ١/ ٢١٧٦، وقال: أحمد بن موسى بن يزيد السامي البصري. سمع مسلم بن إبراهيم. وعنه الطبراني. لا أعرفه بعد. والله أعلم.

<<  <  ج: ص:  >  >>