للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٣٤١٥ - محمد بن سواء: سمع من ابن أبي عروبة في الاختلاط. فضائل فاطمة / ٣٨؛ وهذه روايةٌ مُنكَرَةٌ؛ وسعيدُ بنُ أبي عَرُوبة كان اختَلَط، ومُحمَّدُ ابنُ سواءٍ ليس عن قُدماء أصحابِهِ، فهذا الشَّكُّ منه. والله أعلم. الفتاوى الحديثية / ج٢/ رقم ١٩٦/ ذو الحجة / ١٤١٩

٣٤١٦ - محمد بن سوقة: ثقةٌ ثبتٌ. أجمعوا على تثبيته والثناء عليه. وكان موصوفًا مع ذلك بالورع والسخاء. تنبيه ١٠/ رقم ٢١٨٥

٣٤١٧ - محمد بن سيرين: الأنصاري. الإمام العَلَمُ، والثقةُ النبيلُ. وثقه أحمد، وابنُ معين، والعجليُّ، وابن سعدٍ وقال: "كان ثقةً، مأمونًا، عاليًا، رفيعًا، إمامًا كثير العلم، ورعًا".

* وقال هشام بنُ حسان: "حدثني أصدق من أدركته من البشر: محمد بن سيرين". وقال مورقُ العجليُّ: "ما رأيت أحدًا أفقه في ورعه، ولا أورع في فقهه من محمد بن سيرين".

* وكان رحمه الله أشهر الناس تعبيرًا للرؤيا.

* ومن عجيب تعبيره، ما رواه هشام بنُ حسان، قال: "قصَّ رجلٌ على ابن سيرين، فقال: رأيت كأن بيديّ قدحًا من زجاجٍ فيه ماءٌ، فانكسر القدح وبقي الماءُ! فقال له: اتق الله فإنك لم تر شيئًا.

فقال: سبحان الله! قال ابن سيرين: فمن كذب عليَّ. ستلد امرأتك وتموت، ويبقي ولدُها. فلما خرج الرجلُ قال: والله! ما رأيت شيئًا فما لبث أن وُلد له، وماتت امرأتُه". أخرجه ابن عساكر في "تاريخه" (ج ١٥/ ل ٤٥٢ - ٤٥٣).

* قال الذهبيُّ في "السير" (٤/ ٦١٨): "قد جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييدٌ إلهيٌّ" اهـ.

<<  <  ج: ص:  >  >>