للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

بنِ حبيبٍ، وقيس بن جَعفَرٍ الدَّارمِيِّ. . وكاملِ بن طَلحَة الجَحدَريِّ. . ومُحمَّدِ بن إسماعيلَ الوساوسيِّ ومُحمَّدِ بن إسماعيلَ بنِ عَونٍ، ومُحمَّدِ بن أبي بَكرٍ المُقَدَّميِّ، ومُحمَّدِ بن جامعٍ العَطَّارِ، ومُحمَّدِ بن الصَّلت أبي يَعلَى التَّوَّزِيِّ، ومُحمَّدِ بن الطُّفَيل النَّخْعِيِّ، ومُحمَّدِ بن عُثمان بن خالدٍ أبي غَزْوانَ العُثمانِيِّ، ومُحمَّدِ بنِ عُقبَة السُّدُوسيِّ، ومُحمَّدِ بن أبي عُمَر العَدَنيِّ، ومُحمَّدِ بن عونٍ الزَّيَّادِيِّ، ومُحمَّدِ بن كثيرٍ, ومُحمَّدِ بن مُوسَى بن نُفيعٍ، ومُحمَّدِ بن هشامٍ السُّدُوسِيِّ، ومُسلمِ بن إبراهيمَ، ومُعاذِ بن أَسدٍ، ومُعاويةَ بنِ عطاءٍ الخُزاعِيِّ، ومُوسَى بن إسماعيلَ التَّبُوذَكِيِّ، ومُوسَى بنِ أيُّوب النَّصِيبِيِّ. . والنُّعمانَ بنِ شبلٍ البَاهِلِيِّ. . وهُدبَةَ بنِ خالدٍ، وهُريمِ بن عُثمانَ أبي المُهلَّبِ. . ووهبِ بن مُحمَّدٍ البُنانيِّ البَصريِّ. . ويحيىَ ابن عُمَر اللَّيثيِّ، ويحيىَ بنِ كثيرٍ، ويزيدَ بنِ مَوهِبٍ الرَّملِيِّ، ويعقُوبَ بنِ حُميدِ ابن كاسبٍ. حاشية.

*قال الهَيثَمِيُّ في "المجمع" (٨/ ١٠٠): "لم أعرِفهُ" كذا قال! وقد وَثَّقه ابن يُونُس. ولا أعلمُ أحدًا جَرَحَهُ. والله أعلم.

*الحاشية: نقلتُ هذه المَشيَخَة مُرتَّبَةً على حُروف المُعجَم من كتابي "مُداراة الشَّانِي بذِكرِ شُيوخ الطَّبراني"، وهو في خمسة مُجلَّدات، كنتُ انتهيتُ منه منذ سبع سنواتٍ، منذُ سنة ١٤٢١ هـ. وقد اتَّبعتُ فيه طريقة المِزِّيِّ في "التَّهذيب". فأذكُرُ شيخ الطَّبَرانِيِّ، ثم أذكُر شيُوخه مُرتَّبين على حُروف المُعجَم، وبجَنبِ كُلِّ شيخٍ من هؤلاء أَذكُر موضع رواياتِه من جميع كُتب الطَّبَراني، بحيثُ يستطيعُ النَّاظر في كتابي أن يَعرِف عدد رواياتِه، وأقلَّ عمَّن، وأَكثَر عمَّن. والذي أغراني أن أفعل ذلك أنَّ لفيفًا من شُيوخ الطَّبَرانيِّ لا نعلم عنهم شيئًا، ولم نقف على أحوالهم في كتب الرِّجال، فأمثال هؤُلاء -وحتَّى أَحكُم عليهم- فإنِّي أسْبُرُ رواياتِهم في كتب الطَّبَرانيِّ، وغيرِه؛ ليتسنَّى لي أن أعرف هل تُوبع، أم خُولِف،

<<  <  ج: ص:  >  >>