للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

عن حُسنِهِنَّ وطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصلِّي ثَلاثًا. فقالَت عائشةُ: فقلتُ: "يا رَسُول الله! أتَنَامُ قبل أن تُوتِرَ؟ "، فقال: "يا عائشةُ! إنَّ عَينيَّ تنامان، ولا يَنَامُ قلبي".

* وذَكَر ابنُ عبد البَرِّ في "التَّمهيد" (٢١/ ٦٩)، أنَّ محمَّدَ بنَ معَاذ بن المُستَهِلِّ رواهُ عن القَعنَبِيِّ، عن مالكٍ، عن ابنِ شهابٍ، عن أبي سَلَمَة، عن عائِشةَ.

* فخالفَ ابن المُستهِلِّ: البُخاريَّ، وأبا داوُد، ومُحمَّدَ بنَ غالبٍ تَمَتامَ، وعُثمانَ ابنَ سعيدٍ الدِّارمِيَّ، والسَّرِيَّ بنَ خُزَيمَةَ. فهؤلاء رووه عن القَعنَبيِّ، عن مالكٍ، عن سعيد بن أبي سعيدٍ، عن أبي سَلَمَة، عن عائِشة.

* بينَما جعل ابنُ المُستهِلِّ شيخَ مالكٍ فيه: الزُّهريَّ. وروايَتُهُ وَهَمٌ مُحقَّقٌ، لأنَّهُ لو كان ثقةً لَتَرَجَّحَت روايَةُ هؤلاء عليه، لا سيَّما وفيهم البُخارِيُّ، كيف ولم يَذكُرهُ إلا ابن حِبَّان فيما وقفت عليه. .

* فقد تَرجَمه في "الثِّقات" (٩/ ١٥٣)، قال: " مُحمَّدُ بنُ مُعاذ بن المُستهِلِّ البَصريُّ. سَكَنَ حلَبَ. يُقال له: دُوْدَانُ. يَروِي عن أبي داوُد الطَّيالِسِيِّ، والبَصرِيِّين. رَوَى عنه أهلُ الشَّام"، ولم يَزِد على ذلك.

* فإذا أضفتَ إلى ذلك أنَّ سائِرَ. الرُّواة عن مالكٍ وافَقُوا القَعنَبِيَّ على جَعل شيخِ مالكٍ: سعيدَ بنَ أبي سعيدٍ، بدل: الزُّهريِّ، علمتَ أنَّ ابنَ المُستهِلَّ وَهِمَ فيه قَطعًا. ولذلك قال ابنُ عبد البَرِّ: "والصَّوابُ ما في المُوطَّإِ".

* الفتاوى الحديثية / ج٢/ رقم ١٦٣/ ربيع أول / ١٤١٩

٣٦١٩ - محمد بن معاوية: هو ابن أعين النيسابوري، كذّبه ابنُ معين والدارقطني، وتركه مسلم والنسائيُّ. تنبيه ٢/ رقم ٧٣٨

* محمد بن معاوية: تالف. تنبيه ١١/ رقم ٢٣٣٦.

٣٦٢٠ - محمد بن معاوية: ابن الأحمر الأندلسي [هو: محمد بن معاوية

<<  <  ج: ص:  >  >>