للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ضعيفٌ". وذَكَرَهُ الحافظُ ابنُ كَثيرٍ في "تفسير" (٥/ ٤٥٨)، في سُورة "المؤمنون وقال: هذا حديثٌ غريبٌ وإسناده فيه مَن لا يُعرَف لجهالَته".

* وضعِّفَهُ الحافظُ في التَّلخِيص (٥/ ٢٣٨٦). وقال ابنُ الجَوزِيِّ: هذا حديثٌ لا يَصِحُّ عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-. ولا حسَّانُ يُعرَف ولا مَسلَمَةُ.

* قال البَيهَقِيُّ عقِب تخريجِهِ الحديثَ: تَفرَّد به هكذا مَسلَمَةُ بنُ جعفرٍ هذا. قال البُخارِيُّ في التَّاريخ: قال قُتَيبَةُ: عن حُميدٍ -هو الرَّاسِبِيُّ-، عن مَسلَمَةَ بنِ جعفرٍ، عن حسَّانَ بنِ حُميدٍ، عن أنَسِ بن مالِكٍ، قال: يجيءُ النَّاكِحُ يدَهُ يومَ القِيامة ويدُهُ حُبلَى. انتهَى.

* الفتاوى الحديثية / ج ١/ رقم ١١٥/ جماد أول/ ١٤١٨

٣٧٤٨ - مسلمة بن خالد الأنصاريّ: [روى عن أبي أمامة بن سهل، عن أبيه؛ وعنه عبد الرحمن بنُ سليمان بنِ الغسيل] وهذا سندٌ ضعيفٌ، ومسلمة ابن خالد ذكره ابن حبان في "الثقات" (٥/ ٤٣١)، وقال الذهبيُّ (٤/ ١٠٨): "مجهولٌ". الأمراض والكفارات / ٢٣٢ ح ٩١

٣٧٤٩ - مسلمة بن صالح: [عن علقمة بن مرثد، وعنه أحمد بنُ منيع] ما عرفته. وليس هو المترجم في "الجرح والتعديل" (٤/ ١/٢٦٧)، والله أعلم. التسلية/ رقم ٩١

٣٧٥٠ - مسلمة بن عبد الله الجهني: قال ابنُ حبان في "الثقات" غير مجروح، وهو مجهول الحال. قال البوصيري في "الزاوئد": "أبو مشجعة وابن أخيه مسلمة بن عبد الله لم أر من جرحهما ولا من وثقهما. وفي "اللآليء" (٢/ ٢٢٤) و"المقاصد" (٢٤٥) قال الحافظ ابن حجر: "لم يتبين لي الحكم على هذا المتن بالرضع، فإن مسلمة غير مجروح، وسليمان بن عطاء ضعيف" اهـ.

* قلتُ: الحكم بالوضع قد يكفي فيه غلبة الظن كما لا يخفى، وليس

<<  <  ج: ص:  >  >>